40 مليار دينار ارتفاع عرض النقد بالكويت فبراير الماضي

بنوك عربية

شهد عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2)، نموا بنحو 1٪ في فبراير الماضي على أساس شهري ليبلغ نحو 40.1 مليار دينار، وفقا لأرقام صادرة عن بنك الكويت المركزي.

وأظهرت أرقام المركزي، ارتفاع ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار بنسبة 0.7٪ في فبراير الماضي لتبلغ 35.7 مليار دينار.

كما أظهرت ارتفاع ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبية 4.7٪ لتبلغ 2.5 مليار دينار، في حين استقر إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار متمثلا بسندات المركزي عند 2.9 مليار دينار.

وكشفت الأرقام، أن إجمالي موجودات البنوك المحلية ارتفع بنسبة 1.1٪ ليسجل 79 مليار دينار، وأن صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية انخفض 5.1٪ ليبلغ 5.8 مليار دينار.

وذكرت أن ودائع لأجل لدى المركزي، انخفضت في فبراير الماضي بنحو 1.7 ٪ لتبلغ ملياري دينار، في حين ارتفعت أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية القروض بنسبة 1.1٪ لتبلغ 43 مليار دينار.

وبينت أرقام المركزي، أن متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد استقر عند 1.375٪ في حين ارتفع تمويل الواردات الكويتية 8.6٪ في فبراير الماضي على أساس شهري ليبلغ 469.5 مليون دينار، فيما استقر متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار في فبراير الماضي عند 302.5 فلس.

منشورات ذات علاقة

الكويت المركزي يخصص سندات وتورق بـ 240 مليون دينار

المركزي العماني يصدر أذون خزانة حكومية بـ 15 مليون ريال

ظفار الإسلامي العماني يُطلق “الريادة” للخدمات المصرفية المتميزة