إتحاد بنوك مصر ينظم تدريبا حول الاحتيال على التجزئة المصرفية المتطورة

بنوك عربية

ينظم إتحاد بنوك مصر دورة تدريبية عن “الجوانب التطبيقية في التصدي لعمليات الاحتيال على منتجات التجزئة المصرفية المتطورة”، وهي موجهه لكافة العاملين في إدارات المخاطر- المراجعة الداخلية – التفتيش – التجزئة المصرفية – الالتزام والحوكمة – الشؤون القانونية وموظفي خدمة العملاء في الفروع، وذلك بهدف تنمية مهارتهم.

ويسعى البرنامج إلى تنمية مهارات موظفي إدارات المخاطر- المراجعة الداخلية – التفتيش – التجزئة المصرفية – الالتزام والحوكمة – الشؤون القانونية وموظفي خدمة العملاء في الفروع التعرف على الأنماط الاحتيالية المصاحبة لمنتجات التجزئة المصرفية الاليكترونية في ظل التطور الهائل الذي تشهده المصارف في ظل التحول الرقمي للخدمات ومبادرات البنك المركزي المصري وكذلك عن طريق تقديم العديد من تلك الأساليب والأنماط التي تم انتهاجها بنماذج لقضايا محلية ودولية تم ضبطها في هذا المجال ومن خلال التطبيقات العملية.

كما يهدف الجاد لتفادي تلك الثغرات عن طريق وضع الحلول العملية التي تكفل الحد من تلك الطرق الإحتيالية وتحول دون حدوثها، ووضع استراتيجيات تمنع أو تحد على أقل تقدير من عمليات الاحتيال على منتجات الدفع الإليكتروني.

بالإضافة إلى دراسة نظم كشف الاحتيال من خلال منظور عملي واستخدام نماذج فعليه لحزمة من برامج الأون لاين اثناء الدورة مع تطبيق إنشاء المحددات الخاصة بمنع الاحتيال.

ووجه البرنامج لموظفي ادارت المخاطر المختلفة – موظفى ومسئولي التجزئة المصرفية– مسئولي مخاطر التشغيل – محللي نظم مخاطر البطاقات والتجار ومتابعة الاحتيال – موظفي المراجعة والرقابة الداخلية – موظفي ومديري الشئون القانونية – مسئولى الحوكمة والالتزام – موظفى خدمة العملاء بالفروع.

وتنقسم أجندة البرنامج إلى ثلاثة أجزاء:
الجزء الأول: الصور العامة للاحتيال وتطبيقاتها على منتجات التجزئة المصرفية والدفع الإليكتروني:

  1. التعرف على مفاهيم الاحتيال الخاصة بمنتجات الدفع الإليكتروني وأنواعها المختلفة.
  2. عمليات التحريات fraud investigations.
  3. أحدث عمليات التصيد الإلكتروني وممارستها المختلفة من خلال case study وكيفية التغلب عليها.
  4. أحدث عمليات الاحتيال من خلال تطبيقات الهاتف المحمول / المحافظ الإليكترونية والبطاقات بكافة أنوعها وعمليات Non-face to face من خلال الإنترنت.

الجزء الثاني – الجوانب التطبيقية في أكتشاف عمليات الاحتيال لمنتجات الدفع الإليكتروني الحديثة والمتطورة وكيفية الحد من مخاطرها:

  1. تسليط الضوء على أحدث عمليات الاحتيال المرتبطة بمنتجات الدفع الإليكتروني واتخاذ إجراءات استباقية باستخدام لوحات المعلومات Dashboards والتقارير Reports وأدوات الاحتيال Fraud Tools.
  2. عمليات الاحتيال المتعلقة بالتجارة الإلكترونية E-commerce مع دراسة حالات عملية.
  3. عمليات الاحتيال المتعلقة بمقدمي الخدمات التكنولوجية PSP وكذا ميسري الدفع PF والتجار الفرعين Sub-Merchants وأهم القواعد واجبة التنفيذ لتفادى عمليات الاحتيال المنتشرة والمتشعبة بالمصارف.

الجزء الثالث – الإستراتيجيات المطلوبة للحفاظ على أقل معدلات للاحتيال تتوافق مع متطلبات المنظمات الدولية مع دراسة واقعية للبرامج الدولية المتاحه لكشف ومتابعة ومنع عمليات الإحتيال:

  1. التدريب على حزمة البرامج المختلفة والمتعلقة بمتابعة حركات العملاء والتجار على مختلف أنظمة الدفع الإلكتروني Fraud monitoring Systems.
  2. استخدام برامج FEWS والتدريب على كيفية انشاء المحددات الخاصة بمنع عمليات الاحتيال أو الحد منها.
  3. تطبيق الاستراتيجيات المختلفة المتعلقة بالحفاظ على أقل معدلات احتيال مقبول وفقًا لـ Benchmark ومعايير المنظمات الدولية وتعليمات البنك المركزي المصري.
  4. الإطلاع على أخر المستحدثات والتعليمات الخاصة بالمنظمات الدولية والبنك المركزي فيما يتعلق بالإحتيال على المدفوعات الإلكترونية.

ويُشار إلى أن البرنامج ينعقد بمقر إتحاد بنوك مصر ببرج النيل الإداري بالعنوان 21 /23 شارع شارل ديجول – برج النيل الإداري، على مدار ثلاثة أيام، وذلك إبتداء من يوم الأحد 15 مايو 2022 حتى الثلاثاء 17 مايو 2022، من الساعة 5.30 مساء وحتى الساعة 8.30 مساء.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي