أبوظبي الإسلامي الإماراتي يوضح سبب تحقيق مكتب مراقبة الأصول الأجنبية الامريكي

بنوك عربية

أفاد مصرف أبوظبي الإسلامي الإماراتي، إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية OFAC” ، أصدر قرارا بإغلاق التحقيق الذي كان يخضع له وعدم اتخاذ أي إجراء ضده.

وكان المكتب، طلب من المصرف في 2015 تزويده بمعلومات تتعلق بتعاملات مصرفية تمت مع دول خاضعة للعقوبات الأمريكية.

وأوضح محمد عبدالبارى الرئيس المالي لمجموعة مصرف أبوظبي الإسلامي، أن موضوع “OFAC ” بدأ بنهاية عام 2014 وأوائل عام 2015، باستفسار المكتب عن بعض التعاملات التي تمت من خلال المصرف مع بعض الدول.

وأضاف أنه بناء على ذلك، قام البنك بإجراء مراجعة لجميع استفسارات “OFAC”، من خلال تحقيق داخلي بمشاركة الجهات المعنية، وبعدها تم إرسال نتائج التحقيق إلى المكتب الأميركي، الذي أكمل التحقيق من جهته.

وتابع عبدالباري، أن المكتب الأمريكي أغلق بعد ذلك التحقيق، وأكد أنه لا يوجد أي شيء من أي ناحية على مصرف أبوظبي الإسلامي، مشيرا إلى أنه تم إغلاق الملف بنجاح من دون أي عواقب على المصرف.

وارتفعت الأرباح الفصلية لمصرف أبوظبي الإسلامي بنسبة 45% مقارنة بالربع الثاني المماثل من العام الماضي لتسجل 726 مليون درهم.

وقال عبدالباري، إن المصرف حقق أداء قويا خلال النصف الأول من العام الجاري، مع وجود مليون عميل، منهم 100 ألف من مواطني دولة الإمارات.

وأضاف أن إجمالي المبيعات، ارتفع بنحو 28% خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2022 مقارنة مع العام 2021.

وذكر عبدالباري، أن الدخل من مصادر غير تمويلية كان بنحو 11%، لافتاً إلى أن هذا من ضمن استراتيجية المصرف للتركيز على تلك المصادر.

ولفت إلى أن صافي هامش ربح المصرف حاليا، 3.13%، معتبراً أن هذه النسبة من الأعلى في السوق المحلية، متوقعاً أن تكون النسبة بنهاية العام بين 3.35 إلى 3.40% وهذا تماشياً مع زيادة أسعار الفائدة.

وأوضح عبدالباري، أن كل ارتفاع بأسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، يزيد صافي ربح المصرف بـ100 مليون درهم سنوياً.

وأشار إلى أن نسبة الأصول التمويلية للخصوم، تبلغ 80% مع إمكانية رفعها إلى 85%، مؤكداً أن لدى المصرف سيولة عالية الجودة.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي