إعلان إنسحاب التجاري وفابنك! .. و”بنوك عربية” امتنعت عن نشره لتضارب الخبر

بنوك عربية

انتشر على بعض مواقع الأخبار يوم الأحد الموافق لـ 28 أغسطس الجاري خبرا عن إعتزام التجاري وفابنك الإنسحاب من السوق التونسية، لم تنشره “بنوك عربية” لتضارب الخبر، إذ نفي بعض المصادر من جهة أخرى خبر إنسحاب التجاري وفابنك.

وذكرت بعض المصادر أن المجموعة البنكية المغربية “التجاري وفابنك”، تفكر “جديًا” في الخروج من السوق التونسية، وتعمل على تقييم هذا الخروج على المستوى الاقتصادي.

ووفق مصادر رفيعة من داخل البنك المغربي، تحدثت لموقع “الصحيفة”، فإن فكرة الخروج من السوق التونسية، بدأت تتبلور منذ أزيد من عام، ولا علاقة لها بالأزمة الحالية بين المغرب وتونس.

وأوضح ذات المصدر، أن التفكير في الخروج من السوق التونسية أسبابه اقتصادية محضة، بعد أن أصبح الإقتصاد التونسي يُعاني، وسيزيد معاناة في الشهور والأعوام المقبلة بفعل السياسيات النقدية والاقتصادية المتبعة، وهو ما سينعكس لا محالة على المردودية المالية للبنك.

في المقابل، نفى مصدر مسوؤل بمجموعة التجاري وفا بنك، صحة ما راج في وسائل إعلام بخصوص انسحاب المجموعة من السوق التونسية، مؤكدا أن أمر الانسحاب غير وارد تماما لا من قبل ولا اليوم.

وفي ذات السياق، أوضحت مصادر فاعلة في الشأن المالي، أن بنك التجاري تونس، بنك مدرج ببورصة تونس، والمجموعة الأم التجاري وفا بنك مدرجة هي الأخرى ببورصة الدار البيضاء، وأن أي تغيير استراتيجي من مثل هذا الحجم، يفترض مراعاة مساطر وضوابط قانونية ولابد كذلك  أن تراعي مصالح وحقوق المساهمين كبارا وصغارا سواء في تونس أو في المغرب فضلا عن الخارج بالنظر إلى وجود مساهمين دوليين في رأسمال المجموعة.

وتبين المعطيات التي يوفرها الموقع الرسمي لمجموعة التجاري وفابنك، أن فرع المجموعة البنكية بتونس “التجاري بنك تونس”يعتبر فاعلا مرجعيا في القطاع البنكي التونسي. ويتوفر  الفرع التونسي للمجموعة على أول شبكة بنكية في البلاد تضم 204 فروع ومراكز أعمال، وللفرع التونسي 951.702 زبونا ويشغل 1.739 مستخدما

المعطيات ذاتها، تضيف أن التجاري بنك يساهم بشكل فعال في منجزات النظام البنكي التونسي وفي تنمية البلاد. وتم في عام 2017، اختيار البنك للسنة الخامسة على التوالي “أفضل بنك في تونس” من طرف المجلة الإنجليزية المرموقة “ذي بانكر” التابعة للمجموعة المالية تايمز.

وتتواجد مجموعة التجاري وفا بنك في 25 دولة في إفريقيا بما فيها تونس، وأوروبا.

واستنادا إلى معطيات مالية برسم العام المنقضي 2021، تمتلك مجموعة التجاري وفا بنك المغربية حصة أغلبية في”التجاري بنك تونس” بـ 59 في المائة.

بينما تتوزع حصص مجموعة التجاري وفا بنك المغربية بين الصندوق الاستثماري “المدى” بنسبة 46.5 في المائة، وصندوق الايداع والتدبير بنسبة 06.35 في المائة، ووفا للتأمين بنسبة 06.32 في المائة، ثم التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين بنسبة 06.15 في المائة، وبنك ستاندير بنسبة 05.10 في المائة، والصندوق المهني المغربي للتقاعد بنسبة 04.11 في المائة، بالإضافة إلى مساهمين آخرين من ضمنهم الحكومة المغربية، والمغربية للتأمين وأكسا للتأمين.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي