443 مليار جنيه الصيرفة الإسلامية بمصر بنمو 13.5% بنهاية يونيو

بنوك عربية

أظهر التقرير الدورى للجمعية المصرية للتمويل الإسلامي، أن حجم العمل المصرفي الإسلامى بمصر فى نهاية يونيو 2022 قد قدر بقيمة 443 مليار جنيه ماتشكل 05.0 في المائة من حجم السوق المصرفى المصرى بزيادة قدرها 52.8 مليار جنيه مصري وبنمو 13.5في المائة عن يونيو 2021.

وإحتل بنك فيصل الإسلامي المركز الأول فى سوق المصرفية الإسلامية بمصر بحجم اعمال بلغ 138.3 مليار جنيه مصري يشكل نسبة 31.3 في المائة من حجم الصناعة المصرفية الإسلامية بالسوق المصرى.

ويليه مصرف أبو ظبى الإسلامي – مصر فى المركز الثانى بحجم أعمال 98.7 مليار جنيه مصري بنسبة 22.3 في المائة من حجم السوق المصرى ، وبمعدل نمو عن العام السابق بلغ 27 في المائة، فيما يأتى فى المركز الثالث بنك مصر “المعاملات الإسلامية” بحجم أعمال 91.6 مليار جنيه مصري وبنسبة 20.7 في المائة من حجم السوق المصرى.

وإستحوذ بنك البركة المركز الرابع بحجم أعمال 82.8 مليار جنيه مصري بنسبة 18.7 في المائة من حجم السوق المصري.

وقدر حجم الودائع الإسلامية فى نهاية يونيو الماضى 2022 بنحو 360.2 مليار جنيه مصري، ما تٌشكل 06.3 في المائة من حجم السوق المصرفي بزيادة قدرها 17 مليار جنيه مصري وبنسبة نمو قدرها 05.0 في المائة عن يونيو 2021 ، وتركزت 88 في المائة من الزيادة فى بنوك فيصل 6 مليار جنيه مصري، ومصرف أبوظبى الإسلامى 7 مليار جنيه مصري، وفروع بنك مصر الإسلامية ملياري جنيه مصري.

كما بلغ حجم التمويل فى نهاية النصف الأول نحو 348.5 مليار جنيه مصري تشكل نسبة 05.0 في المائة من حجم السوق المصرفى المصرى بزيادة قدرها 52.4 مليار جنيه مصري وبنسبة نمو قدرها 17.7 في المائة عن يونيو 2021، وتركزت 96 في المائة من الزيادة فى بنوك فيصل بنحو 13 مليار جنيه مصري، ومصرف أبوظبى الإسلامى 19 مليار جنيه مصري، وفروع بنك مصر الإسلامية 18 مليار جنيه مصري.

وقدرت عدد الفروع الإسلامية بالبنوك المصرية حوالى 247 فرعا تشكل نسبة 05.6 في المائة من عدد الفروع بالسوق المصرفية المصرية، تقدم خدماتها إلى ما يزيد عن 3.2 مليون عميل.

وكشفت الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي أن السوق شهد تطوير العديد من المنتجات المصرفية الإسلامية والتى تلبى احتياجات المتعاملين ، والتى تزيد عن 60 منتجا وخدمة مصرفية، وما زالت تحتاج لتطوير وابتكار العديد من المنتجات المتوافقة مع الشريعة سواء لقطاع الأفراد أو الشركات وقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ولفتت إلى أن تعليمات البنك المركزى المصري للبنوك الإسلامية بمصر والبنوك التى لديها فروع إسلامية، تنص على ضرورة أن يكون لديها هيئة شرعية، وأن يكون هناك مركز مالى مستقل لتلك الفروع، وإدارات مستقلة للإشراف على تنقيذ المنتجات الإسلامية بتلك البنوك.

وقدر حجم الصناعة المصرفية الإسلامية على مستوى العالم بنهاية النصف الأول نحو 3.5 تريليون دولار أمريكي وفق التقارير الدولية الصادرة فى هذا الشأن، ومن المتوقع أن تصل الى حوالى 4 تريليون دولار أمريكي بنهاية العام.

كما وأصدرت 5 شركات صكوك بقيمة 11.3 مليار جنيه مصري خلال النصف الأول من العام ومن المتوقع خلال العام اصدار صكوك بنحو 10 مليار جنيه مصري، حيث يتم دراسة نحو ثلاث إصدارات لصكوك جديدة بالسوق المصرى.

علما وأنه قد تم الانتهاء من قانون الصكوك السيادية للدولة واعتماد لائحتة التنفيذية، وتوقعت الجمعية أن تشهد السوق إصدار أول صك سيادى للدولة قبل نهاية الربع الثالث من العام الحالي 2022 وفق تصريحات وزير المالية المصرية.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط