القطاع المصرفي الكويتي من بين الأقوى عالميا

بنوك عربية

أفادت وكالة «فيتش سلوشنز» بأن مؤشر مخاطر الصناعة المصرفية في الكويت الصادر عنها سجل 78.08 نقطة من أصل 100 نقطة، ما يعكس السلامة النسبية للقطاع البنكي المحلي الذي يتمتع بالرسملة الجيدة وقاعدة تمويلية مستقرة على نطاق واسع.

وبين 122 سوقا تصنفها «فيتش» ، حيث الأول هو الأقل مخاطر و122 الأعلى مخاطر، حل القطاع المصرفي الكويتي في المرتبة العشرين، “وفقا للراي الكويتية”.

وبينت الوكالة أن ترتيب القطاع المصرفي في المركز العشرين يعكس قوته النسبية، مشيرة إلى تحسن درجاته مقارنة مع متوسط أعوام 2013 و2021.

من جهة ثانية، لفتت «فيتش سلوشنز» إلى التحسن الملحوظ في المركز المالي للحكومة، موضحة أن ميزان الحكومة (كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي) تحوّل من عجز 1.4 في الربع الأول من 2022 إلى 0.6 في الربع الثاني 2022.

إضافة إلى ذلك، أدت الأصول الضخمة لصندوق الثروة السيادي إلى تجنب إصدار ديون كبيرة، وجعلت تكاليف خدمة الدّين منخفضة جداً. وبالتالي، ترى الوكالة أن المخاطر المالية للكويت محدودة للغاية.

واعتبرت «فيتش» أن نصيب الفرد في الكويت من الناتج المحلي الإجمالي واحد من بين الأعلى في العالم، الأمر الذي جعل البلاد تسجل 89.06 نقطة من أصل 100 في مؤشر معيار المعيشة.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي