فيتش تثبت تصنيف قطر الدولي الإسلامي عند -A مع آفاق مستقرة

بنوك عربية

ثبتت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني العالمية  بنك قطر الدولي الاسلامي ترقيمه عن جهة الإصدار طويل الأجل عند درجة “-A” مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأكد البنك في بيان لبورصة قطر اليوم الأربعاء، أن الوكالة أكدت الاحتمالية القوية للدعم الحكومي عند الحاجة، خاصة أن دولة قطر لديها ملاءة عالية مع تصنيف سيادي مرتفع عند درجة “AA-“، فضلا عن الاحتياطات المالية الكبيرة، ما يجعلها قادرة على تقديم الدعم اللازم.

ولفتت “فيتش” إلى أن البنك يستفيد من بيئة تشغيل معززة تتمثل في ارتفاع أسعار المواد الهيدروكربونية، كما أن بطولة كأس العالم 2022 ترفع الطلب على الأعمال في القطاع الخاصة، علاوة على أن معنويات الأعمال تدعم هذا الاتجاه، منوهة بأن بنك قطر الدولي الإسلامي يتميز بجودة الأصول ورأس المال الأساسي الكافي والتمويل والسيولة المستقرة.

ويدعم امتياز الودائع الإسلامية القوي “ملف البنك التمويلي”، والتي تتألف بشكل أساسي من ودائع التجزئة المحلية مع نسبة اعتماد منخفض جدا على التمويل الخارجي، ويملك البنك نحو 12 في المائة من أصول البنوك الإسلامية المحلية.

وبينت “فيتش” أن المقاييس الربحية لدى الدولي الإسلامي أقوى من نظرائه المباشرين، بسبب هوامش الربح العالية والمزايا الجيدة، كما يقوي مركز البنك تعزيز إدارة التكلفة مع التحسن في بيئة التشغيل منذ عام 2021، بالإضافة احتفاظ البنك بنسب عالية من المخصصات تبلغ 130في المائة من التمويلات غير المنتظمة.

ويُذكر أن صافي ربح بنك قطر الدولي الإسلامي قد قفز في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 05.0 في المائة ليسجل 571.11 مليون ريال قطري، مقابل صافي الربح 543.9 مليون ريال قطري للفترة نفسها من العام السابق.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط