كابيتال إنتلجنس تؤكد ترقيم قطر الوطني الأهلي عند +B وB

بنوك عربية

صنفت وكالة كابيتال إنتلجنس للترقيم الائتماني العالمية العملة الأجنبية لبنك قطر الوطني الأهلي “كيو إن بي الأهلي” على المدى الطويل والقصير عند “+B” و”B” على التوالي.

وأكدت الوكالة وفق مذكرة بحثية صادرة أمس الثلاثاء التصنيف المستقل للبنك عند “+b”، مع تأكيد تصنيف القوة المالية الأساسية “-bbb”، ومستوى الدعم الاستثنائي المرتفع، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وتعكس التصنيفات قدرة “الوطني الأهلي” على تحمل الضغوط التي تسببها الديون السيادية، والرسملة السليمة للبنك، والربحية العالية باستمرار (كل من الأساس التشغيلي والصافي)، وجودة الأصول السليمة، وملف التمويل بناء على ودائع العملاء والمخزون المرتفع من الأصول السائلة.

وتتكون العوامل غير المالية الداعمة للبنك موقعه في السوق باعتباره ثاني أكبر بنك للقطاع الخاص في مصر، مع عمليات تجارية متنوعة وامتياز محلي راسخ، ودعم من الشركة الأم القوية للغاية (بنك قطر الوطني) القادر على توفير درجة عالية من السيولة غير العادية ودعم رأس المال إذا لزم الأمر.

كما يقيد التصنيف بيئة التشغيل الصعبة بشكل متزايد، وقد نتجت هذه التحديات وبعض تحديات التصنيف الأخرى أو تفاقمت بسبب آثار الحرب في أوكرانيا، مع توقعات أن يحقق الاقتصاد المصري تعافياً ونموا في العام الجاري.

وحسب المذكرة البحثية تعتبر نسب كفاية رأس المال الرئيسية سليمة في القطاع المصرفي المصري، مع تمكن “الوطني الأهلي” من الحفاظ على مقاييس ربحية قوية طوال الدورة الاقتصادية.

وأضافت كابيتال إنتلجنس أنه على الرغم من النمو القوي للقروض المتعثرة في الأعوام الأخيرة، إلا أن نمو قروض العملاء كان سريعا بدرجة كافية للمساعدة في تقييد نسبة القروض المتعثرة – تظل جودة الأصول جيدة مع أكثر من تغطية كاملة لاحتياطي خسائر القروض ونسبة تغطية قوية للغاية للقروض المتعثرة.

وأعلنت الوكالة أنه من غير المرجح أن تتغير التصنيفات خلال الاثني عشر شهرا القادمة ما لم يتغير التصنيف السيادي أو التوقعات المستقبلية لمصر، مرجحة أن تظل مقاييس الربحية الرئيسية جيدة وأن تظل كفاية رأس المال سليمة، مع الحفاظ أيضا على معدلات السيولة.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة ارتفاع أرباح “الوطني الأهلي” في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 16 في المائة إلى 4.75 مليار جنيه مصري، وهو مايُعادل الـ 243.45 مليون دولار أمريكي، مقابل 4.09 مليار جنيه مصري، وهو مايُساوي الـ 209.62 مليون دولار أمريكي بالفترة المماثلة من العام السابق.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط