199 مليون يورو من الإفريقي للتنمية لتمويل مشاريع زراعية

بنوك عربية

منحت مجموعة البنك الافريقي للتنمية قرضا جديدا للمغرب بقيمة 199 مليون يورو، أي ما يناهز الملياري درهم مغربي سيخصص لتمويل برنامج دعم التنمية التنافسية، وكذلك لجعل زراعة الحبوب قادرة على الصمود.

وأكد البنك في بلاغ، أن القرض سيساعد المغرب على ضمان أمنه الغذائي والتقليل من وارداته من الحبوب، وقد جاء في إطار المساعدة الإفريقية على الإنتاج الغذائي في حالة الطوارئ بشكل يساعد البلدان الإفريقية على التعامل مع أزمة الغذاء ويواكبها في الإصلاحات المرتبطة بالقطاع الفلاحي.

وبين المصدر ذاته، أن القرض يهدف بشكل خاص إلى تحسين الإنتاجية وتمكين زراعة الحبوب من مقاومة التغيرات المناخية.

وبين البنك الإفريقي التنمية أن المكون الأول للبرنامج هو دعم الجهات الفاعلة في سلاسل الإنتاج الزراعي، وفي هذه الحالة منتجو ومستهلكو الحبوب، من أجل التخفيف من آثار الجفاف على الأمن الغذائي للبلاد.

وفيما يتعلق بالجزء الثاني فيتعلق بتنفيذ إصلاحات هيكلية والتي ستؤدي إلى أنظمة إنتاج أكثر كفاءة ومرونة واقتصادية في الموارد الطبيعية.

وبهذه المناسبة، أشار أشرف حسن ترسيم، المدير القطري للبنك في المغرب، إلى أن هذا الدعم سيساعد على زيادة إنتاجية الحبوب بنسبة 50 في المائة، وخفض واردات الحبوب بنسبة 20 في المائة بحلول عام 2030 وزيادة دخل المزارعين.

وتماشيا مع الأولويات الاستراتيجية الرئيسية للبنك، المعروفة باسم “High 5″، يدعم هذا البرنامج استراتيجية المغرب الزراعية الجديدة “الجيل الأخضر” 2020-2030.

وفي الختام، كشف البنك أنه طوال أكثر من نصف قرن، بلغ التزام بنك الإفريقي للتنمية في المغرب أكثر من 12 مليار يورو، موضحا أن التمويل شمل عدة قطاعات هي الصحة والطاقة والمياه والنقل والتنمية البشرية والزراعة والقطاع المالي.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي