المصارف المغاربية… أفضل 100 بنك في إفريقيا 2022

بنوك عربية

طرحت مجلة أفريكان بيزنيس” تصنيف سنوي حديث تضمن 21 بنكا مغاربيا ضمن قائمة “أفضل 100 بنك في إفريقيا” للعام الجاري 2022.

وتضم تلك القائمة 9 بنوك مغربية و6 بنوك جزائرية وأخرى تونسية، فيما غابت عن التصنيف البنوك الليبية و البنوك الموريتانية.

وكشفت المجلة المتخصصة في عالم المال والأعمال والاقتصاد في إفريقيا، أن أرباح تلك البنوك الإفريقية قد انتعشت بينما زاد كل من رأس المال والأصول في استطلاع هذا العام، حيث يعتمد التصنيف على المسح النسوي للبنوك في إفريقيا.

ووفق معطيات التصنيف، حل المغرب في المرتبة الأولى مغاربيا من حيث مجموع عدد البنوك في القائمة، وتصدر “التجاري وفا بنك” المصارف المغاربية واحتل الرتبة الخامسة إفريقيا متراجعا بمركز واحد مقارنة مع تصنيف العام الماضي.

وتلاه في ترتيب الأبناك المغربية، كل من البنك الشعبي (8)، وبنك إفريقيا (10)، والشركة العامة المغربية للبنوك (25)، والقرض الفلاحي المغربي (31)، والبنك المغربي للتجارة والصناعة (35)، ومصرف المغرب (49)، والقرض العقاري والسياحي (52)، وصندوق التجهيز الجماعي (62).

واستحوذت البنوك الجزائرية المرتبة الثانية مغاربيا رغم تساويها في مجموع عدد البنوك التونسية، حيث حصل بنك الجزائر الخارجي على الرتبة 11 إفريقيا، والبنك الوطني الجزائري (12)، والقرض الشعبي الجزائري (20)، وبنك الفلاحة والتنمية الريفية (29)، وسوسيتي جينرال الجزائر (80)، وبي أن بي باريبا الجزائر (96).

وبخصوص البنوك التونسية، فجاء بنك تونس العربي الدولي في المرتبة 38 إفريقيا، يليه البنك الوطني الفلاحي (45)، وبنك الإسكان (61)، وبنك الأمان (72)، والبنك التونسي (73)، والبنك التجاري (89).

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط