300 مليون دولار صفقة إستحواذ “نتورك” للدفع الرقمي مع 150 بنكا إفريقيا

بنوك عربية

أعلنت مجموعة “نتورك” NETWORK لحلول المدفوعات الرقمية عن إستثمار بنحو 300 مليون دولار أمريكي بالتعاون مع ما يُناهز الـ 150 بنكا ومؤسسة مالية إفريقية للاستحواذ على أسهم مجموعة شركات”DPO” العاملة فى نشاط حلول التجارة الإلكترونية فى واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ داخل القارة فى هذا المجال.

وبهذه المناسبة، أفاد رضا هلال، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لقسم معالجة الأعمال بشركة “نتورك إنترناشيونال” أن “DPO” تتواجد فى أكثر من 19 دولة إفريقية، موضحا أن الصفقة ساهمت فى تمكين المجموعة فى الإنتشار الجغرافى داخل 45 دولة بالقارة السمراء والتعاون مع نحو 150 بنكا ومؤسسة مالية إفريقية .

وأكد الهلال أن المجموعة تعمل فى أكثر من دولة بمنطقة الشرق الأوسط منها مصر والإمارات والسعودية والأردن، كما تتعاون حاليا مع 220 بنكا ومؤسسة حكومية من خلال مبادرات تهدف إلى زيادة عدد المتعاملين بأدوات الدفع الرقمية.

وقال إن “نتورك” تمتلك مكاتب تمثيل فى كينيا ونيجيريا وغانا وجنوب أفريقيا التى تعتمد على الحلول التى تستقدمها الشركة من مصر فى تسيير أعمالها، منوها أن إستراتيجية «نتورك» ترتكز على ثلاثة محاور تتمثل فى تسريع وتيرة الحلول الرقمية، بالإضافة إلى زيادة قاعدة عملاء الشركة، وابتكار طرق جديدة لتسريع حلول المدفوعات الرقمية.

ولفت المصدر ذاته إلى أن شركته تتبنى سياسة للاستثمار فى أوقات الأزمات، معتبرا أن مصر سوقا واعدة للمجموعة تحتوى على فرص استثمارية متميزة – على حد وصفه وتعمل “نتورك” على الاستثمار فى تطوير حلول الدفع الرقمية المتطورة للمؤسسات المالية والشركات، بالإضافة إلى تغطية شبكة المدفوعات الإلكترونية لدى التجار خاصة وأن استثماراتها كانت متمركزة فى أسواق الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجى فقط حتى فترة وجيزة.

وأضاف: “تساعد حلول الشركة على معرفة سلوك ومجالات المدفوعات وطبيعة مشتريات العملاء دون المساس بهويتهم الشخصية مع الحفاظ على سرية البيانات، معتبرا أن نيجيريا تعد من أنشط الدول فى مجال المدفوعات الإلكترونية والشمول المالى وقدمت المجموعة حلول مدفوعات إلكترونية لأحد البنوك الإسلامية بها”.

وفي ذات السياق متصل، كشف الهلال عن اعتزام شركته إطلاق عدد من الخدمات الجديدة تسهم فى تيسير عمليات المدفوعات الرقمية ودعم توسعاتها بالسوقين المصرية والسعودية بإعتبارهما من أكبر الأسواق الناشئة بالمنطقة خاصة فى ظل النمو المتزايد لإقتصاد الدولتين.

وكشف عن اقتراب شركته من حسم المفاوضات مع البنك المركزى المصرى لتقديم خدماتها لقطاع التجزئة والتجار داخل السوق المصرية بجانب نشاطها الذى يرتكز على إتاحة حلول نقاط البيع.

ونوه أن الشركة الأم تعكف حاليا على تأسيس ذراع جديدة لها تعمل فى نشاط تقديم خدمات نقاط البيع الإلكترونية بشكل مباشر للتجار وتنتظر الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية.

كما لفت إلى أن أسهم “نتورك” مقيدة فى بورصة لندن التى سجلت القيمة السوقية لجميع الشركات المتداولة بها خلال العام الماضى نحو مليار و 800 مليون دولار أمريكي، منوها بأن الشركة القابضة حققت نموًا فى حجم أعمالها بإفريقيا خلال النصف الأول من 2022 بنسبة بلغت 21 في المائة وسجلت أرباحا بقيمة 32 مليونا أمريكيا بنسبة زيادة 113 في المائة مقارنة مع العام المنقضي 2021.

وأشار إلى أن حجم السيولة المالية المتاحة بالمجموعة “CASH FLOW” ينمو بنسبة 90 في المائة سنويا ويقدر حاليا بقيمة 40 مليون دولار أمريكي، وتدير حجم عمليات يصل إلى 90.6 مليون دولار أمريكي.

وبين أن حجم نمو أعمال الشركة فى أفريقيا شهد نموا بنسبة 55.8 في المائة مقارنة مع العام الماضي، علاوة على أرباح العمليات فى القارة السمراء التى بلغت قيمتها 68.5 مليون دولار أمريكي، مرجعا السبب وراء زيادة عائدات أعمال الشركة فى أفريقيا إلى النمو الملحوظ فى أسواق شمال وغرب القارة السمراء.

وذكر أن الشركة حققت نموا داخل أسواق إفريقيا خلال العام الحالى بلغت نسبته 80 في المائة مقارنة مع العام السابق 2021 معتبرا أن قرار التوسع فى أسواق القارة السمراء يتيح للشركة مزيدا من المرونة فى التعامل مع العملاء ومعرفة احتياجاتهم عن قرب، علاوة على تقديم خدمات تكنولوجية مطابقة للمواصفات العالمية ومؤمنة على أعلى مستوي.

ولفت الهلال إلى أن شركته تسعى من خلال التواجد فى السوق المصرية لإتاحة وتطوير حلول مدفوعات إلكترونية للبنوك الرقمية و شركات التكنولوجيا المالية «Fin-tech» لمساعدتها على تقديم خدمات بشكل أكثر ذكاءً وتكلفة أقل، موضحا أن الحكومة قطعت شوطا كبيرًا فى تطبيق الشمول المالى والتحول الرقمى خاصة وأننا نمتلك كوادر بشرية مؤهلة للعمل فى مجالات الرقمنة.

وأكد أن شركات التكنولوجيا المالية الناشئة تعد المنافس الأول للبنوك التقليدية رغم امتلاك الأخيرة محافظ استثمارية أكبر، مشيرا إلى أن الحلول التى تقدمها الشركة تسهم فى ارتفاع معدل نمو أعمال هذه الكيانات.

وأشار بالذكر إلى أن السوق المصرية بها عوامل جذب للاستثمارات القادمة من أوروبا وأمريكا الشمالية، مشددا على ضرورة تقديم خدمات مبتكرة وجديدة من أجل ضمان المنافسة مع الكيانات العالمية.

وأفاد بأن ثقافة ولاء عملاء البنوك خلال المرحلة الماضية شهدت تغييرات جوهرية إذ اتجه العديد منهم للتعامل مع شركات حلول المدفوعات الإلكترونية، التى تقدم خدمات مالية بشكل أسرع وملائمة لعملائها ومتوافقة مع رؤية الدولة للتحول الرقمي.

وعلى صعيد آخر، رأى الهلال أن موجة التضخم التى تضرب جميع دول العالم أثرت بالسلب على الأسواق الناشئة والمتطورة، مبينا أن الاستثمارات لا تقتصر فحسب على ضخ أموال بل تشمل كذلك تطوير تقنيات ورفع كفاءة موارد بشرية.

ونوه بأن الشركة تقدم خدماتها بشكل مباشر للتجار فى الإمارات و الأردن، عبر ترخيص تم منحه للشركة من قبل البنك المركزى وشركتى «فيزا» و«ماستر كارد» مشيرا إلى أن 70 في المائة من المعاملات بالسوق الإماراتية و80 في المائة من المعاملات بالسوق الأردنية تمر من خلال شركة “نتورك”.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط