النقد العربي ينظم تدريبا للاستخدامات الاقتصادية للـ EViews

بنوك عربية

دُشنت أمس الإثنين الدورة التدريبية حول “الاستخدامات الاقتصادية لبرنامج (Eviews) : تحليل السلاسل الزمنية” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة من يوم أمس الإثنين الموافق لـ 24 تشرين الأول/ أكتوبر ولغاية يوم الخميس بتاريخ 27 تشرين الأول/أكتوبر 2022، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

كما تهدف الدورة إلى تمكين المشاركين بالمهارات اللازمة لاستخدامات برنامج (EViews) لأغراض التحليل الاقتصادي.  وتركز الدورة على التدريب العملي للمشاركين وتمكينهم من اتقان المهارات اللازمة لإتقان استخدام برنامج EViews في تحليل بيانات السلاسل الزمنية الاقتصادية.

وتقدم هذه الدورة كيفية استخدامات برنامج الـ EViews والاستفادة منه في تحليل بيانات السلاسل الزمنية الاقتصادية، حيث سيتم التركيز على عدد من المحاور الرئيسة التالية:

  • أساسيات بيانات السلاسل الزمنية.
  • السلاسل الزمنية غير المستقرة واختبار جذر الوحدة.
  • التكامل المشترك.
  • متجه الانحدار الذاتي (VAR)، متجه تصحيح الخطأ (VEC)، اختبار العلاقة السببية.
  • نمذجة التقلبات.
  • نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL).

وجاءت هذه الدورة في ضوء أهمية إكتساب المهارات اللازمة لاستخدام البيانات الاقتصادية المختلفة، سواءً لأغراض تحليل التطورات الإقتصادية أو قياس أثر السياسات الاقتصادية على المؤشرات الرئيسة للاقتصاد أو للتنبؤ بأبرز المؤشرات كالنمو والأسعار وغيرها.

كما يعد إكتساب المهارات اللازمة لإستخدام البرمجيات الإقتصادية والإحصائية المختلفة، مثل برنامج EViews، في تحليل بيانات السلاسل الزمنية باستخدام النماذج القياسية من الأهمية بمكان، حيث إنها تساعد بشكل كبير في تبني السياسات الاقتصادية المناسبة. 

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي