المصارف العراقية تحذر من أضرار تراجع سعر صرف الدولار

بنوك عربية

أكدت رابطة المصارف العراقية الخاصة، اليوم الأربعاء، أن تراجع سعر صرف الدولار سيؤثر سلبا على السوق ويؤدي لإرباك العملية الاقتصادية، خصوصا أن التراجع الطفيف بالصرف لن يخفض أسعار المواد في الأسواق.

وأوضح سمير النصيري المستشار الاقتصادي والمصرفي في الرابطة إن “التراجع الحالي القليل لأسعار صرف الدولار يعد نوعا من أنواع الإرباك الذي يمارسه المضاربون في سوق تداول العملة، من خلال استغلال الشائعات لتحقيق مصالح ضيقة”.

 وأضاف النصيري، أن “هذا التراجع يربك استقرار السوق الذي يدعمه البنك المركزي، لأن رفع قيمة العملة المحلية، لن يؤدي لتخفيض الأسعار بنسبة كبيرة، وفقا للمبدأ الاقتصادي المؤكد حول (مرونة الأسعار في الارتفاع  محدودة في الانخفاض)”.

وأكد أن “عملية التغيير والعودة للسعر السابق لقيمة الدولار مقابل الدينار العراقي، ستؤدي لتكاليف باهظة يتحملها الاقتصاد، وأضرار كارثية سيتحملها المواطن بسبب المشاكل التي ستحدث في التعاملات التجارية والمالية الداخلية فيما بينهم، فضلا عن مشاكل مالية واقتصادية ستشكل ضغوطا على العلاقات البينية مع دول العالم”.

وأكد البنك المركزي العراقي، في وقت سابق عدم وجود أية نوايا لتغيير سعر الصرف، ودعا المواطنين وأصحاب المصالح كافة إلى المحافظة على قيمة أموالهم والابتعاد عما يشاع في وسائل الإعلام.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي