520 مليون دولار من بنكي الإفريقي والإسلامي للتنمية للأمن الغذائي

بنوك عربية

إفتتحت مجموعة البنك الإفريقي للتنمية في نيجيريا عملية تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج مناطق المعالجة الزراعية الصناعية الخاصة بالتعاون مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية من أجل القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي باستثمارات تصل إلى 520 مليون دولار أمريكي.

وأكد البنك، في بيان أمس الثلاثاء، أن المرحلة الأولى من البرنامج ستنفذ في 8 ولايات بأنحاء نيجيريا، مشيرا إلى أنه يساهم في هذا المشروع بتمويل قدره 210 مليون دولار أمريكي، فيما يساهم البنك الإسلامي للتنمية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) بقيمة 310 مليون دولار أمريكي، كما تساهم الحكومة النيجيرية في المشروع بحجم 18.05 مليون دولار أمريكي.

وبهذه المناسبة، أكد محمد بخاري، رئيس نيجيريا، في خطاب ألقاه نيابة عنه نائبه يمي أوسينباجو خلال حفل في العاصمة أبوجا، أهمية تدشين المرحلة الأولى من البرنامج، قائلا: “إذا حقق برنامج مناطق معالجة الصناعات الزراعية الخاصة أهدافه، وإننا على قناعة من تحقيقها، فسوف نوجه ضربة قاصمة لانعدام الأمن الغذائي في أقل من عقد من الزمان، وسنوفر مليون الوظائف الجديدة ذات الأجور الجيدة وتحسين عائدات الصادرات الزراعية تماما”.

ومن جانبه، أفاد أكينوومي أديسينا، رئيس البنك الإفريقي للتنمية بـ “أن مناطق المعالجة الزراعية الصناعية الخاصة هي مناطق إقتصادية جديدة، تقع في المناطق الريفية، وستدعمها بالكامل البنية التحتية (الكهرباء والمياه والطرق والبنية التحتية الرقمية والخدمات اللوجستية) التي ستسمح لشركات الأغذية الزراعية والتصنيع الزراعي بإقامة مشاريع لها هناك مما سيجعلهم على مقربة من المزارعين في مواقع الإنتاج.

وسيوفر سوقا للمزارعين، وسيدعم عمليات التحول الزراعي والقيمة المضافة، وسيقلل بدوره من خسائر قطاع الأغذية ويسمح بظهور سلاسل قيمة غذائية وزراعية ذات تنافسية عالية.

وأكد أديسينا، الذي شغل منصب وزير الزراعة سابقا في نيجيريا قبل تولي منصبه الحالي، أن الجوع في نيجيريا ليس له ما يبرره، فنيجيريا لديها 34 مليون هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة، كما يتوافر لديها موارد مائية وقوى عاملة، مضيفا أنه يجب على نيجيريا تحقيق هدف القضاء على الجوع، فلا يوجد أي سبب يدعو لأن يكون هناك شخص عرضة للجوع في نيجيريا.

وأضاف: “المرفق الإفريقي لإنتاج الأغذية في حالات الطوارئ قدم 134 مليون دولار أمريكي لنيجيريا، وهو واحد من أعلى مستويات الدعم بين الدول الإفريقية”، مثنيا على الوكالة اليابانية للتنمية الدولية (جايكا) التي شاركت في تمويل هذه العملية (دعم نيجيريا) بمبلغ إضافي قدره 110 مليون دولار أمريكي، مما يعني أنه تم تحقيق دعم جماعي بقيمة 244 مليون دولار أمريكي لإنتاج الغذاء في حالات الطوارئ في نيجيريا.

وبين أن أحدث مؤشر للجوع العالمي (2022) صنف نيجيريا في المرتبة 103 من بين 121 دولة تواجه أزمة جوع في العالم، داعيا إلى مزيد من العمل والاستجابة والإنجازات لتجنب حدوث أزمة غذاء في نيجيريا.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي