النقد العربي يُصدر دراسة حول تدفقات رأس المال والاستقرار المالي

بنوك عربية

أصدر صندوق النقد العربي دراسة حول “تداعيات تدفقات رأس المال على الاستقرار المالي في الدول العربية”.

وتسعى الدراسة إلى إلقاء الضوء على أثر تدفقات رأس المال سواءً كانت على شكل إستثمار مباشر، أو إستثمار محفظة، أو إستثمارات أخرى، على إستقرار القطاع المالي في الدول العربية، كما تُقدم إطاراً تحليلياً يساعد على تحسين الجهود الرامية لتعزيز الإستقرار المالي.

كما بحثت الورقة في معرفة تأثير صافي تدفقات رأس المال على الائتمان للقطاع الخاص كحصة من الناتج المحلي الإجمالي، في محاولة لتقييم إلى أي مدى يمكن أن يؤدي صافي تدفقات رأس المال إلى حدوث نمو إئتماني مفرط، وبالتالي تقويض الاستقرار المالي.

وتكشف النتائج أن صافي تدفقات رأس المال قد يكون لها تأثير سلبي على الاستقرار المالي في الدول العربية على المدى الطويل من خلال زيادة نمو الائتمان.

وتم إجراء تحليل إضافي لدراسة تأثير كل نوع من أنواع تدفقات رأس المال على الائتمان للقطاع الخاص في البلدان المختارة.

وخلصت النتائج إلى أن الإستثمار المباشر وإستثمار الحافظة لهما تأثير ضئيل على الائتمان للقطاع الخاص على المدى الطويل، وبالتالي لا توجد مخاوف من تراكم المخاطر على القطاع المالي وبالتالي على الاستقرار المالي.

وفيما يتعلق بالإستثمارات الأخرى، أظهرت النتائج تأثير إيجابي طويل المدى على الإئتمان المقدم للقطاع الخاص في البلدان المختارة، وبالتالي قد يكون له تأثير سلبي طويل المدى على الإستقرار المالي في البلدان العربية.

وتوصي الورقة،في الختام، البلدان العربية بالتركيز أكثر على جذب الإستثمارات المباشرة وإستثمارات الحافظة في الأصول، حيث لا ينضوي عليها تحمل لأعباء الديون، وبالتالي ليس لها عواقب سلبية ومخاطر محتملة على الإستقرار المالي.

وجاء طرح هذه الدراسة في إطار الجهود التي يبذلها صندوق النقد العربي على صعيد نشاط الدراسات والبحوث بهدف دعم السلطات الاقتصادية في الدول العربية في قضايا الاستقرار المالي.

صندوق النقد العربي: دراسة حول “تداعيات تدفقات رأس المال على الاستقرار المالي في الدول العربية” مُتاحة بالغة الأنجليزية.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي