النقد العربي يُنظم تدريبا حول إدارة الإستثمارات العامة

بنوك عربية

دُشنت أمس الإثنين الدورة التدريبية حول “إدارة الإستثمارات العامة” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة من يوم أمس الإثنين الموافق لـ 07 نوفمبر ولغاية يوم الجمعة 11 نوفمبر 2022، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

وتُقدم الدورة آخر المستجدات في مجال الأطر المفاهيمية والعملية اللازمة لتعزيز منظومة إدارة الإستثمارات العامة وأهمية تطبيقها، وإنعكاساتها على كفاءة الاستثمارات العامة والأوضاع المالية في الدول العربية.

وفي هذا الخصوص، تعرض الدورة مفهوم ونطاق إدارة الاستثمارات العامة ودورها في التنمية والنمو. كما ترمي إلى تعميق المعرفة بأطر وأدوات تشخيص وتقييم منظومة إدارة الاستثمارات العامة بما يُمكن من تحديد مواطن الهشاشة فيها وتوظيف جهود الإصلاح.

وستُقدم خلال الدورة تجارب عملية حول كيفية إستخدام هذه الأطر والأدوات والإستفادة من نتائجها في التأسيس لإصلاح إدارة الإستثمارات العامة، وفق المصدر ذاته.

وسيتم التركيز في الدورة على عدد من المحاور الرئيسة التالية:

  • مفهوم ونطاق إدارة الاستثمارات العامة.
  • دور الاستثمارات العامة في النمو والتنمية وتحديات وخيارات التمويل.
  • سمات النظام الفاعل لإدارة الاستثمارات العامة.
  • أطر وأدوات تشخيص كفاءة إدارة الاستثمارات العامة.
  • نظم معلومات إدارة الاستثمارات العامة وقواعد البيانات.

وأكد صندوق النقد العربي أن عقد الدورة في هذا التوقيت يُعد فرصة ثمينة لنا جميعاً لتعميق المعرفة بالمفاهيم المتعلقة بإدارة الاستثمارات العامة والأطر والأدوات العملية لتشخيصها وتقييمها وكيف يُمكن الاستفادة من ذلك في تعزيز هذه المنظومة بما يؤدي إلى رفع كفاءة الانفاق الرأسمالي.  

ولفت صندوق النقد العربي، أن إدارة الإستثمارات العامة تكتسب أهمية بالغة في تنفيذ خطط وإستراتيجيات التنمية متوسطة/طويلة المدى وكذلك في إدارة المالية العامة. 

كما تبرز الحاجة إلى رفع كفاءة الانفاق الرأسمالي، خصوصاً في ظل تحديات الأوضاع المالية وما ترتب عنها من تداعيات على صعيد الميزانيات العامة وإنعكاسات ذلك على تحقيق النمو الشامل والمستدام.

وتبر أهمية هذه الدورة من الدور المهم الذي يلعبه تعزيز إدارة الاستثمارات العامة في رفع كفاءة الانفاق الرأسمالي وزيادة مردوده بما يساهم في زيادة أصول البنية التحتية وتلبية الطلب المتنامي على الخدمات العامة الأساسية وتحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعية الشاملة والمستدامة.

ويتطلب تعزيز منظومة إدارة الاستثمارات العامة التعرف على مواطن القوة للبناء عليها، وتحديد مواطن الضعف لمعالجتها.  تأتي هذه الدورة لتمكين المشاركين من إكتساب المهارات التي تمكنهم من إجراء تشخيص وتحليل شامل لعملية إدارة الاستثمارات العامة لتحديد الفجوات بما يُمكن من تصميم خطط الإصلاح ورسم الأطر وتحديد الأولويات. 

منشورات ذات علاقة

الكويت المركزي يخصص سندات وتورق بـ 240 مليون دينار

المركزي العماني يصدر أذون خزانة حكومية بـ 15 مليون ريال

ظفار الإسلامي العماني يُطلق “الريادة” للخدمات المصرفية المتميزة