2.3 مليار جنيه إيرادات هيرميس مصر بنمو 95% في 9 أشهر

بنوك عربية

أظهرت، اليوم الأربعاء، النتائج المالية والتشغيلية خلال الربع الثالث من عام 2022 للمجموعة المالية هيرميس، البنك الشامل في مصر وبنك الإستثمار في الأسواق الناشئة والمبتدئة والمتخصصة في خلق المبادرات ذات المردود الإيجابي، نمو إيراداتها إلى 2.3 مليار جنيه مصري، وهو نمو سنوي بمعدل 95 في المائة.

ويعكس ذلك الأداء القوي لقطاعي بنك الإستثمار والتمويل غير المصرفي (NBFI)، مصحوبًا بإضافة إيرادات aiBANK على القوائم المالية للشركة خلال الربع الثالث من العام الجاري 2022.

ومن جهة أخرى، نما صافي الربح قبل خصم الضرائب بمعدل سنوي بنسبة 70 في المائة ليصل إلى 650 مليون جنيه مصري، وذلك على خلفية الأداء القوي لمختلف القطاعات التشغيلية بالمجموعة خلال نفس الفترة.

وفي ذات السياق، أكد كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، أن المجموعة نجحت في تحقيق أداء استثنائي خلال الربع الثالث من عام 2022، فعلى صعيد أنشطة بنك الاستثمار، أكد عوض أن المجموعة نجحت في مواصلة تقديم خدماتها الإستشارية التي تضاهي المعايير العالمية فضلًا عن باقة الخدمات الابتكارية المتنوعة التي تقدمها، وهو ما أثمر عن إتمام 8 صفقات تنوعت ما بين الدمج والاستحواذ وترتيب وإصدار الدين وأسواق الأسهم، ومن بينها اثنتين من كبرى صفقات الاستحواذ العابرة للحدود.

وقفز صافي الربح التشغيلي بمعدل سنوي بنسبة 70 في المائة ليصل إلى 716 مليون جنيه مصري، بينما تراجع صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بمعدل سنوي 05.0 في المائة ليصل إلى 337 مليون جنيه مصري، وذلك على خلفية ارتفاع الضرائب وحقوق الأقلية الناتجة عن إضافة إيرادات aiBANK على القوائم المالية للشركة خلال نفس الفترة.

ومن جهة أخرى، زادت المصروفات التشغيلية بمعدل سنوي 108في المائة لتبلغ 1.6 مليار جنيه مصري خلال الربع الثالث من العام 2022، ويرجع ذلك إلى إضافة المصروفات التشغيلية لـ aiBANK، وزيادة المصروفات التشغيلية الخاصة بأنشطة كل من قطاعي بنك الاستثمار والتمويل غير المصرفي (NBFI) على خلفية زيادة الضغوط التضخمية وتخفيض قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية خلال نفس الفترة.

وبخصوص آداء أنشطة بنك الإستثمار خلال الربع الثالث من عام 2022، فقد حقق نموًا ملحوظًا في الإيرادات بمعدل سنوي 60 في المائة لتصل إلى 1.1 مليار جنيه مصري، وذلك بفضل النمو القوي لمختلف أنشطة القطاع.

فقد قفزت إيرادات قطاعي الوساطة في الأوراق المالية والترويج وتغطية الاكتتاب (Sell-Side) بمعدل سنوي 42 في المائة لتبلغ 597 مليون جنيه مصري خلال الربع الثالث من عام 2022، وذلك على خلفية الأداء القوي الذي حققه كل قطاع.

وزادت إيرادات قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بمعدل سنوي 96 في المائة لتصل إلى 209 مليون جنيه مصري، على خلفية الصفقات الكبيرة التي نفذتها المجموعة، حيث تمكن القطاع من إتمام 8 صفقات خلال تلك الفترة تقدر بحوالي 1.6 مليار دولار أمريكي.

ومن جهة أخرى، شهدت إيرادات قطاعي إدارة الأصول والاستثمار المباشر (Buy-Side) نمو سنوي بمعدل 31 في المائة لتسجل 130 مليون جنيه مصري خلال الربع الثالث من عام 2022، وذلك بفضل نمو أتعاب الإدارة التي ساهمت في إرتفاع إيرادات قطاع إدارة الأصول بمعدل سنوي 40 في المائة لتسجل 97 مليون جنيه مصري خلال الربع الثالث من عام 2022.

فضلًا عن إرتفاع إيرادات قطاع الإستثمار المباشر بمعدل سنوي 12 في المائة لتصل إلى 33 مليون جنيه مصري. ورغم تراجع صافي الدخل من الفوائد، إلا أن إيرادات أنشطة ادوات الخزانة وعمليات سوق المال شهدت نموًا ملحوظًا بأكثر من الضعف لتسجل 363 مليون جنيه مصري خلال الربع الثالث من عام 2022، مدفوعة بالأرباح المحققة من فروق أسعار صرف العملات الأجنبية والخسائر غير المحققة على الإستثمارات خلال تلك الفترة.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي