CIB مصر يبحث تمويل الزراعة المراعية للمناخ

بنوك عربية

إنظم البنك التجاري الدولي- CIB مصر لجلسة نقاشية بعنوان “تمويل الزراعة المراعية للمناخ والحدّ من مخاطر المناخ في قطاع الزراعة”، والتي نظمها الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) تحت رعاية الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ COP27 ضمن فعاليات “يوم التكيف والزراعة” المنعقد على هامش المؤتمر بشرم الشيخ المصرية.

وسلطت داليا عبد القادر، رئيسة قطاع التمويل المستدام بالبنك التجاري الدولي، في هذه الجلسة الضوء على مبادرة Brain Trust التي أطلقها البنك التجاري الدولي في مؤتمر COP 27، وهو إطار جديد للتركيز على أهداف تمويل التكيف مع التغيرات المناخية؛ من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الموارد الغذائية الأساسية، وتوفير أنظمة غذائية مستدامة.

كما يسعى لدعم الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050، والمساهمات المحددة وطنيا في مصر، والمشروع الوطني الذي تم إطلاقه حديثا Nexus Water Food and Energy (NWFE).

وفي ذات السياق، أفادت عبد القادر” بأن بيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تشير إلى أن 01.0 في المائة فقط من الأصول العالمية التي تبلغ قيمتها 379 تريليون دولار أمريكي قادرة على سد الفجوة التمويلية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتي يمثل تمويل التكيف جزءا بسيطا منها، بالإضافة إلى ذلك، تشير بيانات البنك الدولي أن مقابل كل دولار أمريكي يتم إستثماره في مشاريع التكيف، ستبلغ عوائده الإجمالية في المتوسط 7 دولار أمريكي.

وأكدت أنه يوجد حوالي 250 مليون نسمه في القارة الإفريقية يعانون من ندرة المياه والجوع، بينما تتوافر للقارة الإفريقية إمكانيات زراعية هائلة تؤهلها للاكتفاء الذاتي إذا ما بادرت المؤسسات المالية في إفريقيا بالعمل الجماعي لتفعيل منظومة مبتكرة للتمويل، وإرساء حوكمة لمشاريع الغذاء والمياه. ومما يشجع ذلك تفعيل المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء والعمل المناخي وإطلاق برنامج “نُــوَفِّي”، بقطاعات الغذاء والمياه والطاقة.

وفي نفس السياق، بينت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إلى ضرورة إبتكار نماذج أعمال ترتكز على تحقيق أهداف التكيف، مثل مبادرة “Brain Trust”، الذي يعد بمثابة نموذج متكامل يتماشَى مع أهداف مصر المناخية والمشاريع الخضراء الجديدة.

وأضافت أن المؤسسات المالية يقع على عاتقها مسؤولية اتخاذ إجراءات استباقية لتعزيز أجندة العمل المناخي بمصر، مشيرة إلى أهمية دور برنامج “نُوَفِّي” في توفير مجموعة من المشروعات الخضراء لتسريع تحقيق أهداف المناخ بمصر، ومبادرة “Brain Trust” في توفير التمويل اللازم لمشاريع التكيف في قطاعي المياه والزراعة.

وقامت جيوتسنا بوري، نائبة الرئيس المساعد بإدارة الجلسة حول الإستراتيجية والمعرفة بصندوق المناخ الأخضر، وإنضم للجلسة كل من جوليان أ. لامبيتي، ممثل مجموعة البنك الدولي ومدير الزراعة المهنية وأخصائي بالأمن الغذائي، وداليا عبد القادر، رئيسة قطاع التمويل المستدام بالبنك التجاري الدولي، وإيريد تشيكاتشي، رئيس قسم الاستشارات والأعمال الزراعية بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وإيما ڤان دي ڤين، رئيس استراتيجية ACORN، رابوبنك، وجاك دي ڤوس، الرئيس التنفيذي لـMezzanine، مجموعة ڤودافون، وسابرينا إلبا، السفيرة العالمية للصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

وفي الجلسة، تم التأكيد على أهمية تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية، والتي لا تتجاوز إسهاماته 01,6 في المائة من إجمالي المشاريع الممولة، مع التأكيد على أن مشاريع التكيف هي مشاريع مربحة للمستثمرين ولها فائدة عظيمة على مستوى العمل المناخي، وذلك لتنويع مصادر التمويل لتقليل الاعتماد على القطاع العام والقروض الميسرة.

إلى جانب ذلك بدأت العديد من الدول الإفريقية في تنفيذ خطط التكيف الوطنية (NAP) وخطط المساهمات المحددة وطنيًا (NDC)، وهي خطوة واعدة وحيوية تتطلب تدخل جميع الأطراف ذات العلاقة بالقطاعين العام والخاص للمساهمة في دعم وتنفيذ هذه الخطط، مع ضرورة قيام المؤسسات المصرفية بتشجيع مستثمري القطاع الخاص لتمويل المشاريع الخضراء في قطاعات المياه والغذاء عبر تلبية متطلباتهم الإستثمارية.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي