ارتفاع دخل الفوائد يعزز ربحية أكبر 10 بنوك إماراتية

بنوك عربية

سجلت أكبر 10 بنوك إماراتية زيادة في ربحيتها في الربع الثالث من العام الجاري 2022 مدفوعة بارتفاع دخل الفوائد الأساسية وفقا لشركة ألفاريز آند مارسال المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية.

وسجل إجمالي صافي دخل الفائدة ارتفاعا بنسبة 12.2% بالربع الثالث 2022 على أساس فصلي، وتحسن صافي هامش الفائدة بنسبة 18 نقطة أساس على أساس فصلي، بحسب تقرير الشركة لأداء القطاع المصرفي في الإمارات للربع الثالث 2022.

وانخفضت القروض المتعثرة بنسبة 0.2% لتصل إلى 5.5% خلال الربع الثالث من العام، و ارتفع نمو القروض والسلفيات بشكل طفيف بنسبة 0.7% على أساس فصلي،  زادت الودائع بنسبة 5.2% على أساس فصلي.

وسجلت البنوك ربحية أعلى مع تحسن العائد على حقوق المساهمين بنسبة 1.3% على أساس فصلي لتصل إلى 15.1%، كما ارتفع العائد على الأصول بنسبة 0.1% على أساس فصلي إلى 1.7% خلال الربع الثالث من العام.

وتجاوز نمو ودائع العملاء، بصدارة بنك أبوظبي الأول، بشكل ملحوظ معدل نمو القروض والسلفيات في الربع الثالث من العام 2022.

حيث أعلن بنك أبوظبي الأول عن أعلى زيادة في الودائع بنسبة 15.1% على أساس فصلي، حيث وصلت إلى 746 مليار درهم إماراتي في الربع الثالث من العام الجاري.

وارتفع إجمالي نمو القروض والسلفيات بنسبة 0.7% على أساس فصلي في الربع الثالث، بينما نمت ودائع أكبر 10 بنوك بنسبة 5.2% على أساس فصلي.

وتراجعت القروض إلى الودائع بنسبة 3.5% على أساس فصلي إلى 78.9%.

وسجل  الدخل التشغيلي نموا بشكل ملحوظ بنسبة 8.3% على أساس فصلي مدفوعا بشكل أساسي بزيادة صافي دخل الفائدة للبنوك الإماراتية.

و ارتفع صافي دخل الفائدة بشكل كبير بنسبة 12.2% على أساس فصلي، وقد تم تعويض الزيادة في الدخل التشغيلي بنسبة 8.0% على أساس فصلي من خلال انخفاض في صافي دخل الرسوم والعمولات بنسبة 7.8% على أساس فصلي.

ونتيجة لذلك، انخفض إجمالي الدخل من غير الفوائد بشكل هامشي بنسبة 0.1% على أساس فصلي.

و تحسن إجمالي صافي هامش الفائدة بمعدل 18 نقطة أساس فصلي إلى 2.5% مدعومًا بعائد أعلى على الائتمان بنسبة 7.4% على أساس فصلي.

شهدت معظم البنوك العشرة الكبرى في الدولة توسعا في صافي هامش الفائدة،  كما ارتفعت تكلفة التمويل بمقدار 66 نقطة أساس على أساس فصلي عند 1.9% في الربع الثالث من عام 2022 حيث زادت مصروفات الفوائد بنسبة 61.1% على أساس فصلي.

وتحسنت كفاءات التكلفة التشغيلية لأكبر عشرة بنوك في الإمارات للربع الثاني على التوالي. إذ شهدت نسبة التكلفة إلى الدخل تحسنا بنسبة 1.0% على أساس فصلي لتصل إلى 30.5%.

وأعلنت البنوك عن مخصصات أعلى بنسبة 27.8% على أساس فصلي للمرة الأولى بعد ستة أرباع متتالية.

وتشمل البنوك العشرة الأكبر التي شملها التقرير: بنك أبوظبي الأول، وبنك الإمارات دبي الوطني، وبنك أبوظبي التجاري، وبنك دبي الإسلامي، وبنك المشرق، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك دبي التجاري، وبنك الفجيرة الوطني، وبنك رأس الخيمة الوطني، ومصرف الشارقة الإسلامي.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي