ضبط عملة “مُزورة” من فئة 50 ديناراً ليبيا.. و”بنوك عربية” إمتنعت عن نشره لتضارب الخبر

بنوك عربية

تداولت بعض مواقع الأخبار هذه الأيام خبرا عن ضبط مصرف ليبيا المركزي في طرابلس لعملة “مزورة” من فئة 50 دينارا ليبيا تحمل توقيع علي الحبري نائب محافظ المصرف بالبيضاء، لم تنشره “بنوك عربية” لتضارب الخبر .

وفي المقابل ذكرت وسائل إعلام محلية أن الحبري يُصدر بيانا لتوضيح ملابسات الأمر.

مصرف ليبيا المركزي بطرابلس نوه عبر مواقع التواصل الاجتماعي الرسمي”فيسبوك” (الموثقة بالعلامة الزرقاء) أن مواصفات العملة الخاصة بفئة 50 دينارا ليبيا تحمل أيضا التوقيع نفسه، مطالبا بتوخي الحذر عند التعامل مع هذه العملة المنوه عنها وإبلاغ الجهات الأمنية.

وأكد المصدر ذاته أنه قد أحال بلاغا لمكتب النائب العام بليبيا.

وقال المصرف في تحذير أصدره بهذا الخصوص أن العملة المضبوطة تختلف في مواصفاتها عن فئة 50 دينارا ليبيا المطبوعة في روسيا والتي تحمل توقيع نائب المحافظ أيضا.

ولفت أحمد المبروك أستاذ الإقتصاد الجامعي في تصريحات صحفية إلى أن العملة المطبوعة في روسيا متداولة بين عامة الناس ويقبل التعامل بها تجاريا ولا أحد يرفضها على المستوى الشعبي، مشيرا إلى أن مصرف ليبيا المركزي بطرابلس يقول إنها عملة مزورة ولا يقول مزيفة، وهناك فرق في المعنى الإصطلاحي للكلمة.

ومن جهته أصدر علي الحبري محافظ مصرف ليبيا المركزي بالبيضاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي الرسمي “فيسبوك” بيانا بخصوص تنويه مصرف ليبيا المركزي بطرابلس حول إكتشاف عينات من عملة فئة 50 دينار ليبية “مزورة “، لتوضيح ملابسات القضية وجاء في البيان الآتي:

وأكد علي الحبري، محافظ مصرف ليبيا المركزي في بنغازي، أن العملة الليبية بصفة عامة تتمتع بمواصفات أمنية عالية جداً، ومن الصعب تزويرها، إلا أن هذا لا يمنع أن يقوم أي أحد بمحاولة التزوير باستخدام طرق “ركيكة” كالناسخات الضوئية والأحبار ذات الجودة الضعيفة مثلما يحدث مع أي لأوراق نقدية في مختلف أنحاء العالم.

ويُشار بالذكر إلى الصديق عمر الكبير، محافظ مصرف ليبيا المركزي بطرابلسن كان قد تقدم بشكوى لدة النائب العام الليبي يوم الخميس الموافق لـ 17 نوفمبر الجاري ضد مصرف ليبيا المركزي بالبيضاء لما أعلن أنه إكتشف عملة ليبية مزورة من فئة 50 ديناراً ليبيا تحمل توقيع علي سالم الحبري غير مطابقة للتي طبعها البنك المركزي فرع بنغازي/ البيضاء في روسيا قبل أعوام بتوقيع الحبري أيضا.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط