إرتفاع مخصصات خسائر القروض بالبنوك الخليجية لأعلى مستوياته عند 3.2 مليار دولار

بنوك عربية

قفز إجمالي مخصصات خسائر القروض للبنوك المدرجة ببورصات دول مجلس التعاون الخليجي في الربع الثالث من العام 2022 ليصل إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أرباع عند مستوى 3.2 مليار دولار أمريكي.

جاء ذلك بعد الوصول إلى أدنى المستويات المسجلة في 13 فترة ربع سنوية خلال الربع الثاني من العام 2022،

ووفق تقرير حديث لوحدة البحوث والإستراتيجيات الإستثمارية لشركة كامكو للاستثمار الكويتية kamko Invest، جاء النمو في الربع الثالث البالغ 0.5 مليار دولار أمريكي أو ما نسبته 18.1 في المائة على أساس ربع سنوي على خلفية نمو المخصصات التي إتخذتها بعض البنوك الكبرى المدرجة في المنطقة والتي قابلها إنخفاض مخصصات عدد كبير من البنوك في المنطقة.

وبخصوص 59 بنكاً مدرجاً قام التقرير بتحليلها، أعلن 33 بنكاً عن احتجاز مخصصات بقيمة أعلى خلال هذا الربع، بينما تراجعت مخصصات 26 بنكاً آخر على أساس ربع سنوي.

وحقق بنك الإمارات دبي الوطني أكبر زيادة مطلقة في المخصصات خلال هذا الربع والتي وصلت إلى 249.7 مليون دولار أمريكي، تبعه البنك الأهلي المتحد والبنك التجاري الكويتي بقيمة 154.3 مليون دولار أمريكي و88.6 مليون دولار أمريكي، على التوالي، وفقاَ لبيانات رفينيتيف أيكون Refinitiv EIKON.

إلى جانب ذلك كانت البنوك الكويتية ضمن أكبر أربعة من أصل 10 بنوك التي إحتجزت أعلى قيمة للمخصصات على أساس ربع سنوي.

وإنعكس ذلك أيضاً على مستوى الدول، إذ زادت المخصصات التي إحتجزتها البنوك الكويتية بأكثر من الضعف على أساس ربع سنوي، مسجلة أعلى معدل نمو سنوي بوصولها إلى 0.36 مليار دولار أمريكي.

وبالرغم من ذلك فإن البنوك القطرية إحتجزت أكبر قيمة للمخصصات على أساس ربع سنوي على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي للربع الرابع على التوالي في الربع الثالث من العام 2022، والتي وصلت إلى 0.96 مليار دولار أمريكي.

وتلى البنوك القطرية البنوك المدرجة في الإمارات، بوصول قيمة مخصصاتها الإجمالية إلى 0.9 مليار دولار أمريكي، والبنوك المدرجة في السعودية عند مستوى 0.59 مليار دولار أمريكي.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي