221 مليار ريال تمويل البنوك السعودية للمنشآت الصغيرة

بنوك عربية

كشف سعود السبهان نائب محافظ هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالسعودية لريادة الأعمال “منشآت”، عن زيادة الحصة التي يقدمها سوق التسهيلات الائتمانية والتمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال جميع البنوك وشركات التمويل، والتي زادت هذا العام بنحو 21% عن عام 2020، ووصلت إلى 221 مليار ريال مقارنة بـ 182 مليار ريال في 2020، مما يعكس مدى استجابة الشركات التمويلية لتحفيز المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لافتا إلى أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة تحظى باهتمام ودعم الجهات الحكومية؛ نظرا لأهمية الدور الذي تؤديه تلك المنشآت.

 وأضاف السبهان، خلال مشاركته في فعاليات اليوم الثاني من ملتقى الميزانية 2023، أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة استجابت سريع للحراك والمساعي الحكومية، تمثل في تحقيقها هذا العام أكبر نمو في تاريخ المملكة بلغ 33% مقارنة بالعام الماضي، ووصل عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى أكثر من 978 ألف منشأة.

وأوضح السبهان، أن “منشآت” عامل مهم في انخفاض نسبة البطالة وداعمة للاقتصاد، حيث أسهمت في زيادة عدد الوظائف للجنسين بنحو 850 ألف وظيفة، مفيدا أن نسبة تملك المرأة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة كانت 21% في العام 2016، وبلغت اليوم 43%.

وأشار نائب محافظ “منشآت” لريادة الأعمال إلى إطلاق “منشآت” خدمة بوابة تمويل التي سهلت على رائد الأعمال وصاحب المنشأة رحلة الحصول على التمويل، حيث يستطيع من خلال بوابة واحدة التقديم على أكثر من 48 جهة تمويلية في وقت واحد، مبينا أن البوابة أسهمت في زيادة الحصة التمويلية، حيث وصلت هذه النسبة هذا العام إلى 16.8 مليار ريال.

وبين السبهان أن “منشآت” أطلقت الأسبوع الماضي بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، الذي يشكل حافزا رئيسا وداعما كبيرا في مجال التمويل والاستثمار بالتعاون مع شركة رأس المال الجريء.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي