1.9 مليار ريال حجم الائتمان المصرفي للصناعة من البنوك العمانية

بنوك عربية

أظهرت البيانات الصادرة عن البنك المركزي العماني، أن إجمالي الائتمان المقدم من البنوك المحلية تجاوز 23.4 مليار ريال عماني بنهاية الربع الثالث من هذا العام.

ووفقا لبيانات المركزي، توزع الائتمان ما بين 19 مليار ريال عماني من القروض بالعملة المحلية وما يعادل 4.4 مليار ريال عماني من القروض بالعملة الأجنبية.

وتمثل حصة القروض الشخصية من إجمالي الائتمان نحو 38.6 بالمائة، بينما تستحوذ القروض الموجهة لمختلف القطاعات والأنشطة الأخرى على نسبة 61.4 بالمائة من إجمالي الائتمان المصرفي.

ووفق إحصائيات البنك المركزي العماني، استحوذ قطاع الصناعة على ما نسبته 8.5 بالمائة من إجمالي الائتمان المصرفي أي نحو 1.9 مليار ريال عماني حتى نهاية الربع الثالث من 2022، فيما يستحوذ قطاع التعدين والمحاجر على حصة نسبتها 4.1 بالمائة من إجمالي الائتمان المصرفي أي نحو 952 مليون ريال عماني.

وحتى نهاية الربع الثالث من هذا العام، كان قطاع الخدمات هو الأكبر بين القطاعات الاقتصادية من حيث نسبة حصوله على الائتمان المصرفي بنحو 8.7 بالمائة بما يعادل نحو ملياري ريال عماني، ويليه قطاع الإنشاءات بنسبة 8.5 بالمائة من إجمالي الائتمان المصرفي أي نحو 1.95 مليار ريال عماني، وكل من قطاع الكهرباء والغاز والمياه وقطاع المواصلات والنقل 6.3 بالمائة بما يعادل 1.4 مليار ريال عماني لكل قطاع على حدة.

أما قطاع التجارة، ويشمل الجملة والتجزئة، فتصل حصته من الائتمان المصرفي إلى 4.9 بالمائة بما يعادل 1.1 مليار ريال عماني، ويذهب جزء من الائتمان لقطاعات ومؤسسات أخرى متنوعة، وتظل القروض الشخصية أكبر بند منفرد ضمن الائتمان المصرفي بما يعادل نحو 8.8 مليار ريال عماني.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط