دخان يبحث الإدراج المباشر في بورصة قطر في 15 يناير

بنوك عربية

تبحث الجمعية العامة غير العادية لبنك دخان القطري في يوم الأحد 15 يناير 2023 الموافقة على تحول البنك إلى شركة مساهمة عامة قطرية، والإدراج المباشر لرأس المال في بورصة قطر.

ووفق بيان للبنك، اليوم الاثنين؛ فإن البند الأول لجدول إجتماع العمومية يتمثل في الموافقة على تحول البنك إلى شركة مساهمة عامة قطرية وفقاً للمادة 208 من قانون الشركات التجارية رقم /11/ لعام 2015 وتعديلاته؛ وذلك بشرط الحصول على جميع الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المختصة.

وبخصوص المادة الثانية فسوف تنظر العمومية في الموافقة على الإدراج المباشر لرأسمال البنك في بورصة قطر؛ وذلك بشرط الحصول على جميع الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المختصة.

وحسب البيان يجب على المساهمين النظر في الإقتراح، وفي حال موافقتهم، الموافقة على أن نسبة الإدراج ستكون 33.344 في المائة بعد بيع أسهم الخزينة التي تمثل 0.73 في المائة من البنك.

وتناقش العمومية أيضاً في البند الثالث الموافقة على تقارير التقييم التي تحدد أصول وإلتزامات “دخان” وتقييم البنك، بشرط الحصول على الموافقات من الجهات الرقابية المختصة، مع تعيين المقيمين المستقلين كي بي إم جي وشركة إكسس “مور” لتقييم أصول والتزامات البنك من أجل إعداد تقرير التقييم المستقل.

وتطرح العمومية تفويض رئيس مجلس الإدارة أو أي عضو آخر من أعضاء المجلس أو أحد كبار المدراء التنفيذيين يكلفه الرئيس؛ وفقاً وذلك بشرط الحصول على جميع الموافقات من الجهات الرقابية المختصة، دون الحاجة إلى الحصول على أي موافقات أخرى من المساهمين أو الجمعية العامة.

ومن المنتتظر أن تسلط عمومية بنك دخان الضوء في البند الرابع الموافقة على التعديلات المقترحة على عقد التأسيس والنظام الأساسي للبنك؛ لغرض التحول إلى شركة مساهمة عامة قطرية؛ بما يعكس التعديلات المطلوبة بموجب قانون الشركات التجارية رقم 11 لسنة 2015 وتعديلاته، والامتثال لنظام حوكمة الشركات والكيانات القانونية المدرجة في السوق الرئيسية.

وتتكون التعديلات المقترحة على النظام الأساسي، من ضمن أمور أخرى، تخفيض القيمة الاسمية للسهم الواحد من 10 ريالات قطرية إلى ريال قطري، ويتولى إدارة البنك مجلس إدارة مكون من 12 عضواً تنتخب الجمعية العامة العادية بالتصويت السري ث8 أعضاء منهم.

ومن المتوقع أن تعين الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الإجتماعية 3 أعضاء ممثلين عنها وأن تعين شركة قطر القابضة عضو واحد ممثل عنها، ولا يجوز أي منهما الإشتراك في إنتخاب أعضاء مجلس الإدارة، بإستثناء أول مجلس إدارة عند تحول البنك إلى شركة مساهمة عامة يكون من 9 أعضاء، ويتم تعيينه لمدة خمسة أعوام.

وضمن التعديلات المقترحة أيضاً زيادة نسبة تملك الأجانب لأسهم البنك إلى 49 في المائة بشرط الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المختصة، كما سيتم زيادة نسبة تملك الأجانب لأسهم البنك إلى 100 في المائة بشرط الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المُختصة من ضمنها موافقة مجلس الوزراء.

وتنظر العمومية في البند الخامس من جدول الإجتماع الموافقة على تعيين أعضاء مجلس الإدارة الجدد لمدة خمسة أعوام فور تحول البنك إلى شركة مساهمة عامة.

وسادساً، ستبحث العمومية في تفويض رئيس مجلس الإدارة لتمثيل البنك أمام أي سلطات مختصة لتأمين إدراج رأسمال البنك في البورصة القطرية، وتفويض رئيس مجلس الإدارة للقيام ببعض المهام دون الحصول على أي موافقات من المساهمين أو المجلس.

ويُعتبر بنك دخان (بنك بروة سابقاً) تتويجاً لأول عملية اندماج يشهدها القطاع المصرفي في قطر والتي جمعت بين بنك بروة القطري وبنك قطر الدولي في عام 2019، متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في الدولة، وتضم قاعدة عملائه أكثر من 130 ألف عميل، ويبلغ إجمالي أصول البنك 75.4 مليار ريال قطري.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط