قفزة معاملات الإنتربنك الدولاري في مصر بواقع 5 أضعاف

بنوك عربية

قفزت حجم المعاملات التي تمت عبر سوق الإنتربنك الدولاري في مصر أمس الأربعاء، بواقع 5 أضعاف مقارنة بمتوسط حجم المعاملات اليومية في الأشهر السابقة.

وأكد مصدر في تصريحات لوكالة “أنباء الشرق الأوسط” أن هذا الإرتفاع في حجم المعاملات الدولارية بين البنوك المصرية يعكس نجاح الإجراءات والضوابط التي إتخذها القائمين على إدارة السياسة النقدية خلال الفترة الأخيرة.

وبين أن سوق “الإنتربنك” يُوفر للقطاع المصرفي القدرة على تداول سعر الصرف وفقًا لآليات العرض والطلب.

ويُعتبر الإنتربنك الدولاري نظاما لتداول الدولار الأمريكي بين البنوك المحلية، مع الإلتزام بقيام كل بنك بالإعلان عن الأسعار عبر شاشات شبكة التداول الإلكتروني تحت رقابة السلطات النقدية، ثم يتم حساب متوسط بين أعلى سعر وأقل سعر تم عرضه، ليمثل سعر صرف هذه العملات فى البنوك المصرية فى ذلك اليوم.

ويُشار إلى أن البنك المركزي المصري كان قد أعلن أمس عن إرتفاع حجم الإحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بقيمة 470 مليون دولار أمريكي خلال شهر ديسمبر، ليصل إلى 34 مليار دولار أمريكي، مقابل 33.53 مليار دولار أمريكي بنهاية شهر نوفمبر المنقضي/ تشرين الثاني 2022.

ويواصل الإحتياطي النقدي الأجنبي في الإرتفاع للشهر الرابع على التوالي، ليحقق زيادة تتجاوز الـ 860 مليون دولار أمريكي خلال أخر أربعة أشهر، وذلك على الرغم من سداد نحو 2.5 مليار دولار أمريكي مدفوعات مرتبطة بالمديونية الخارجية للدولة، بواقع 1.5 مليار دولار أمريكي خلال شهر نوفمبر 2022، ومليار دولار أمريكي في ديسمبر 2022.

وبلغ الإحتياطي النقدي الأجنبي بنهاية شهر ديسمبر عند أعلى مستوى له منذ مايو 2022، كذلك يغطي حجم الإحتياطي النقدي الحالي نحو 5.4 أشهر من الواردات الخارجية لمصر، وهو ما يتجاوز مقاييس كفاية الإحتياطي وفقًا للمعايير الدولية.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط