المركزي البحريني يستقبل 76 شكوى ضد بنوك خلال الربع الأخير

بنوك عربية

كشف تقرير شكاوى العملاء الصادر عن مصرف البحرين المركزي أنه تلقى 76 شكوى، من بينها 26 شكوى تتعلق بالمبالغ المتنازع عليها في الفترة ما بين أكتوبر الى ديسمبر 2022، تتضمن معاملات الاحتيالية ومشاكل تقنية في نظام البنوك، وتعويض الخسارة الكلية للتأمين على السيارات غير متفق عليها، بالإضافة إلى نزاع في استرداد مبلغ المعاملة عبر الإنترنت والفشل في مدفوعات البطاقات، واسترداد قسط التأمين على السفر، مبلغ قسط التأمين على السيارة، ومبلغ إصلاح السيارة عبر مطالبة تأمين.

وأضاف التقرير أنه تتمثل الشكاوى بالتحديد على بنك البحرين والكويت، سوليدرتي للتأمين، بنك البركة، بنك السالم، البنك الأهلي المتحد، بيون موني، سيتي بنك، بنك الخليج الدولي – ميم، مجموعة الخليج للتأمين – أكسا، بنك إلى، المصرف الخليجي التجاري، شركة التأمين الهندية الجديدة، بنك ستاندرد تشارترد، شركة سنيك للتأمين، إس تي سي بي بحرين.

وفيما يتعلق بجانب الرسوم، ذكر التقرير أنه توجد 8 شكاوى تتمثل في سحب من الصراف الآلي عبر أبل بي، الرسوم على رصيد الحساب أقل من الحد الأدنى، الفائدة على بطاقة الائتمان، التحويل المرفوض من بنك المستفيد والرسوم التي تم تحصيلها، رسوم إيداع العملات المعدنية، رسوم على اجتياز الحد الأقصى لبطاقة الائتمان، ورسوم الصرف الأجنبي على المبلغ المسترد، والرسوم القانونية التي يجري تسجيلها في تقرير البنفت BCRB.

وتوزعت الشكاوى بالتحديد على البنك الأهلي المتحد، بنك البحرين والكويت، سيتي بنك، بنك الخليج الدولي – ميم، بنك ستاندرد تشارترد، بيون موني، ونك السالم.

أما فيما يخص القروض، تلقَ مصرف البحرين المركزي 7 شكاوى تتضمن اتفاقية القرض بشأن فترة السماح على دفع الاقساط، والتواصل إلى اتفاق لسداد أقساط قرض البنك، والإفصاح عن تفاصيل قرض العميل، والتعارض مع الورثة في سداد القرض، الاحتفاظ براتب العميل لخصم أقساط القرض، بجانب دعم مزايا، وتأجيل القرض.

وتوجهت الشكاوى بالتحديد على بنك البحرين الإسلامي، بنك البحرين والكويت، سيتي بنك، وتسهيلات البحرين، البنك الأهلي المتحد، وبنك البركة.

من جانب أخرى، تلقت الوحدة 6 شكاوى تتمثل بطلب العملاء بإعادة جدولة قرضهم مع البنوك وذلك لإيجاد تسهيل لهم في تسديد مبالغ أقساط قرضهم. وهذه الشكاوى تشمل بنك السلام، البنك الاهلي المتحد، وبنك البحرين الوطني.

وبالنسبة لشكاوى التحويلات تلقى المركزي 4 شكاوى تتضمن تأخير وصول مبالغ التحويل إلى العميل المستفيد، إلغاء واسترداد مبلغ التحويل. والتي تتعلق بالتحديد على البنك الاهلي المتحد، شركة البحرين المالية، بنك البحرين الوطني، وإتش إس بي سي. وعن التأخير في التنفيذ.

واستلمت وحدة حماية المستهلك 14 شكوى تتعلق بالتحديث في تقرير بيانات المعلومات الائتمانية الخاصة بالعميل، حجة في تطبيق الخدمات المصرفية الالكترونية بين العميل والبنك، التأخير في إغلاق بطاقة الائتمان، رفع حد بطاقة الائتمان، حظر /‏‏‏‏ حجز على حساب العميل، وكسر الوديعة الثابتة، استرداد النقود وإغلاق الحساب، بالإضافة الى قنوات التواصل مع العملاء التي تستجيب بشكل فعال، وطلب المستندات من شركة تمويل، وسحب المبلغ. وتتمثل هذه الشكاوى تخص شركة التأمين العربية، بنك الاهلي المتحد، بنك البحرين الاسلامي، سيتي بنك، كريدي ماكس، بنك الخليج الدولي – ميم، إتش إس بي سي، رين مانجمنت، وبنك ستاندرد تشارترد.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط