النقد العربي ينظم الإجتماع السنوي لوزارات المالية أمس واليوم

بنوك عربية

ينفذ صندوق النقد العربي يومي أمس الأربعاء والخميس الموافقين لـ 18 و19 يناير 2023 الإجتماع السنوي الثامن لوكلاء وزارات المالية في الدول العربية في مدينة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وينظم للإجتماع وكلاء وزارات المالية في الدول العربية، كما يشارك فيه عدد من خبراء صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي ومنظمة التنمية والتعاون الإقتصادي.

ويشمل جدول أعمال الاجتماع عدداً من المواضيع ذات الأهمية للدول العربية، تشمل ورقة عمل حول “تعزيز تعبئة الإيرادات المحلية في الدول العربية” مقدمة من صندوق النقد الدولي، وورقة عمل حول “قضايا تحسين أداء المؤسسات والشركات الحكومية” مقدمة من مجموعة البنك الدولي، إضافة لدراستين لصندوق النقد العربي حول “دور السياسة المالية في دعم تمويل المناخ – أدوات التمويل الأخضر والمستدام السيادية”، و”إستدامة الديون لمواجهة التعرض للصدمات”.

ومن المنتظر أن يبحث الإجتماع في إطار بند تبادل الخبرات والتجارب، قضايا “دور السياسات المالية في تعزيز الأمن الغذائي”، و”دعم الإنتقال للاقتصاد الدائري للكربون”، و”تقييم أثر السياسة الضريبية على النمو الاقتصادي في الدول العربية”.

كما سيتم إستعراض عدد من تجارب الدول العربية في هذا الشأن.

إلى جانب ذلك، سيتناول الإجتماع خارطة تنفيذ الإصلاحات العالمية لضرائب الشركات والإنعكاسات على الدول العربية، من خلال عرض تقدمه منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي.

أخيراً، سيتطرق الوكلاء إلى التحضير لإجتماع الدورة الإعتيادية الرابعة عشر لمجلس وزراء المالية العرب المقرر عقده في شهر إبريل 2023.

علما وأن صندوق النقد العربي يتولى مهام أمانة مجلس وزراء المالية العرب والأنشطة والفعاليات المرتبطة بالمجلس.

وبهذه المناسبة، أكد عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي أن إجتماع وكلاء وزارات المالية العربية يُمثل فرصة مهمة لتبادل التجارب والخبرات وتعزيز التنسيق حول التطورات في السياسات المالية وجهود الإصلاح الإقتصادي والمالي التي تقوم بها السلطات في الدول العربية لتحقيق الإستقرار الإقتصادي والمالي وتعزيز النمو الشامل والمستدام في ظل التطورات العالمية الراهنة.

كما لفت إلى أهمية الموضوعات والقضايا العديدة المطروحة على جدول أعمال الإجتماع، من حيث أهميتها للدول العربية ومواكبتها لإحتياجات المرحلة الحالية.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي