التمويل المستدام يُوفر فرصًا قطريةً بقيمة 75 مليار دولار في 2023

بنوك عربية

أعلن يُوسف محمَّد الجيدة الرئيس التنفيذيّ لمركز قطر للمال أنه من المتوقع بحلول عام 2023 أن يوفر التمويل المستدام في قطر فرصًا إستثمارية بقيمة 75 مليار دولار أمريكي، مشيرًا إلى ضرورة بذل جهود كبيرة في تطوير سوق رأس المال المحلي والإلتزام بمبادئ الإستدامة والحوكمة البيئية والإجتماعية والمؤسسية لتلبية الحاجة المتزايدة للتمويل المستدام.

جاء ذلك على هامش مُنتدى السوق المالية في دوحة دولة قطر تحت شعار “من التمويل المستدام إلى أسواق رأس المال المَدين، الكشف عن الحلول لمستقبل القطاع المصرفي في دولة قطر”، الذي عقده مركزُ قطر للمال.

أضاف: “يلعب القطاع المصرفي دورًا كبيرًا في تحويل أهداف الإستدامة إلى واقع. وبالإستفادة من ذلك، يمكننا التصدي للعديد من التحديات البيئية التي تواجهنا اليوم. وقد قام مركز قطر للمال بدور جوهري في مسيرة تطوير سوق رأس المال في قطر، ونحن فخورون بالتعاون مع بلومبيرج إنتيليجنس لتنظيم هذا المنتدى الذي يوفر فرصة للنقاش المفتوح حول كيفية زيادة الحلول المالية لتعزيز الأهداف الوطنية للاستدامة”.

تابع: عمل مركز قطر للمال وبلومبيرج معًا في العديد من المناسبات لإقامة منصات حوارية شبيهة بهذا المنتدى لإعطاء الفرصة للقادة وأصحاب المصلحة الرئيسيين في صناعة التمويل وفتح باب النقاش حول القضايا الهامة في هذا المجال.

وأردف: تجتذب دولة قطر بشكل متزايد المستثمرين الدوليين إلى سوق الأسهم المتنامي، وهناك إمكانات داعمة لإصدارات السندات والصكوك المحلية مشيرًا إلى أن البنوك القطرية بدأت بدخول سوق رأس المال المدين العالمي منذ أول إصدار للصكوك السيادية في عام 2003 بقيمة 700 مليون دولار أمريكي، ويعد أول إصدار للصكوك السيادية في المنطقة.

وأشار إلى أن QNB بنك قطر الوطني قد أصدر أول سندات خضراء على الإطلاق في الدولة بقيمة 600 مليون دولار أمريكي، وهو ما يمثل إنجازًا مهمًا للتنمية المالية المستدامة في قطر.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم البنوك الرئيسية وأصحاب المصلحة في القطاع المالي بإطلاق مبادرات تعزز الخدمات المصرفية والتمويل المستدام، وأصبح مصرف الريان القطري مؤخرًا أول بنك إسلامي في قطر يُطلق إطارًا للتمويل المستدام وقام بمواءمة إطار التمويل المستدام لديه مع مبادئ مركز قطر للمال المتعلقة بالصكوك والسندات المستدامة.

وقال الجيدة: قامَ بنك قطر للتنمية بإعطاء فترة سماح لمدة ثلاثة أعوام، وعشرين عامًا للسداد بأسعار فائدة مخفضة إذا ما حقق المقترضون أهداف الإستدامة. في حين وقع بنك دخان القطري مذكرة تفاهم مع المنظمة الخليجية للبحث والتطوير لإطلاق برنامج تمويل عقاري مستدام ومتوافق مع الشريعة الإسلامية خلال مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي.

وأفاد الجيدة: إحدى مبادراتنا الأخيرة كانت في إطلاق وتطوير إطار تنظيمي للصكوك والسندات المستدامة، إستنادًا إلى مبادئ الرابطة الدولية لسوق رأس المال فيما يخص السندات الخضراء والسندات الإجتماعية والإرشادات الخاصة بالسندات المستدامة.

ويعد هذا الإطار التنظيمي الأول من نوعه الذي يصدر في دول مجلس التعاون الخليجي.

من خلال هذه المبادرات والشراكات، نسعى للالتزام بدور مركز قطر للمال كمساهم إستراتيجي في النهوض بالصناعة المالية في قطر.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط