المغرب.. عجز السيولة المصرفية يتفاقم بنسبة 02,17% ليستقر عند 80,1 مليار درهم في أسبوع

بنوك عربية

أعلن مركز أبحاث بنك “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR) بأن عجز السيولة البنكية (عرض النقد /ن 02/) في المغرب تفاقم بنسبة 02,17 في المائة ليستقر عند 80,1 مليار درهم مغربي خلال الفترة الممتدة من 19 يناير الجاري إلى 25 يناير الجاري.

وكشف مركز الأبحاث، في نشرته الأسبوعية الأخيرة “Fixed Income Weekly”، أن هذا العجز سجل في ظل إنخفاض تدخلات بنك المغرب (المركزي)، وخاصة التسبيقات لمدة سبعة أيام التي تراجعت إلى 43,6 مليار درهم مغربي، مقابل 47,8 مليار درهم مغربي في الأسبوع السابق.

وأكد المصدر بخصوص توظيفات الخزينة أنها سجلت إرتفاعا كما يتضح من خلال الحد الأقصى للمبلغ المستحق اليومي الذي بلغ 7,45 مليار درهم مغربي في 25 يناير الجاري.

ومن جانبه، إستقر متوسط السعر المرجح عند نسبة 02,5 في المائة، في حين تراجع مؤشر MONIA (متوسط المؤشر المغربي: المؤشر النقدي المرجعي للقياس اليومي المحسوب على أساس المؤشر النقدي المرجعي للقياس اليومي المحسوب على أساس معاملات إعادة الشراء لتي تم تسليمها مع سندات الخزانة كضمان) إلى 02,414 في المائة.

ورجح المركز بالنسبة للفترة المقبلة أن يرفع بنك المغرب(المركزي) تدخله على مستوى السوق النقدية، عبر ضخ 45,9 مليار درهم مغربي على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام مقابل 43,6 مليار درهم مغربي قبل أسبوع.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي