5.2 مليار دولار رصيد قطر المركزي من الذهب بنمو 59% في 2022

بنوك عربية

أظهر مسح مُستند على بيانات البنوك المركزية الخليجية المالية لشهر نوفمبر الماضي/ تشرين الثاني 2022 تصدر دولة قطر لدول الخليج في قيمة رصيد المعدن الثمين لدى مصرف قطر المركزي بعد أن سجل ارتفاعاً بنسبة 59 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى نحو 18.8 مليار ريال قطر أي ما يقارب 5.2 مليار دولار أميركي.

وفي المُجمل، قفزت حيازة البنوك المركزية الخليجية من سبائك الذهب بنسبة 43 في المائة على أساس سنوي أي ما يعادل نحو 03 مليار دولار أمريكي لتصل إلى 10 مليار دولار أمريكي في شهر نوفمبر من عام 2022/ تشرين الثاني الماضي.

وجاءت الإمارات بالمرتبة الثانية بعد نمو رصيد مصرفها المركزي من الذهب بنسبة 32 في المائة ليصل إلى نحو 15.5 مليار درهم إماراتي أي ما يقارب 4.2 مليار دولار أميركي.

وإحتفظت السعودية بالمركز الثالث خليجياً بعد استقرار رصيد ساما المركزي من المعدن الثمين عند 432 مليون دولار أميركي.

وحسب آخر بيانات متوفرة للبنك المركزي العماني هي لشهر أكتوبر الماضي/ تشرين الأول 2022 على خلاف البنوك المركزية الخليجية الأخرى التي أفصحت عن بيانات شهر نوفمبر السابق/تشرين الثاني 2022 .

كما يبدو أن العام الجاري 2023 سيكون إيجابياً للذهب بعد تراجعه لعامين متتاليين وخصوصاً بعد إنطلاق الإتجاه التصاعدي لأسعار عقود المعدن الثمين منذ بداية نوفمبر من عام 2022 مرتفعاً بنحو 19 في المائة منذ آخر قاع شكله في 03 أشهر ذاته، كما حققت أسعار الذهب مكاسب بأكثر من 05.0 في المائة منذ بداية العام الحالي لتتجاوز 1900 دولار أمريكي للأونصة.

وسجل الذهب هذه الإرتفاعات بدعم من البيانات التي تشير أن البنك الإحتياطي الفدرالي الأميركي سيتبع سياسة نقدية أقل تشدداً وبالتزامن مع إنخفاض مؤشر الدولار الأمريكي وعوائد سندات الخزانة الأميركية والتي يرتبط معها الذهب بشكل عكسي.

كما يرجح المحللون أن يعود دور الملاذ الآمن للذهب في العام الراهن2023 بعد أن فقده في العام السابق وخصوصاً مع التوقعات المتشائمة لنمو الإقتصاد العالمي.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي