المركزي السوري يسمح للبنوك وشركات الصرافة باستقبال الحوالات بسعر التداول

بنوك عربية

أصدر مصرف سورية المركزي القرار رقم 144، الخاص باعتماد نشرة أسعار صرف جديدة باسم نشرة الحوالات والصرافة، يسمح بموجبها للمصارف وشركات الصرافة بتسلم قيم الحوالات الخارجية الواردة وتصريف المبالغ النقدية (كاش)، وفق سعر صرف مقارب لسعر التداول (السعر المحدد وفق العرض والطلب بسوق القطع غير الرسمي).

وبحسب بيان المركزي السوري يحقق هذا القرار ميزات هامة إضافة لتعديل سعر الحوالات والتصريف، وهي تسهيل عمليات التصريف المباشر لدى المصارف ورفع سعر تصريف الحوالات الواردة عبر شبكات التحويل العالمية كالوسترن يونيون.

ويعزز قرار المركزي التوجه إلى التقارب في اسعار الصرف وعدم وتحقيق قيمة مجدية للمواطنين للتوجه إلى التصريف عبر القنوات الرسمية، خصوصا أن اتساع الفارق ولجوء السوق إلى أسعار السوق السوداء في احتساب قيم المواد أدى لتوجه الجمهور لتصريف المبالغ المالية الأجنبية لدى الصرافين غير المرخصين وزيادة المضاربة على العملة.

وقال المركزي في بيان أن نشرة “الحوالات والصرافة” تتيح لشركات الصرافة والمصارف العاملة المرخص لها بالتعامل بالقطع الأجنبي شراء القطع من جميع الأشخاص، إضافة إلى شراء الحوالات الخارجية التجارية والحوالات الواردة للأشخاص عبر شبكات التحويل العالمية، وتقييم البيانات المالية الدورية لشركات الصرافة المرخصة.

وأوضح المركزي السوري أن القرار يسمح للمصارف وشركات الصرافة المرخصة تسليم قيمة الحوالات الخارجية وتصريف المبالغ النقدية “الكاش” وفق سعر صرف مقارب لسعر التداول المحدد وفق العرض والطلب بسوق القطع الأجنبي غير الرسمي “السوق السودا”.

وأظهرت نشرة “الحوالات والصرافة” الصادرة عن المركزي السوري الخميس، رفع سعر شراء الدولار الأميركي لتسليم الحوالات الشخصية القادمة من خارج سوريا، إلى 6 آلاف و650 ليرة سورية بدلا من السعر القديم 4 آلاف و500 ليرة سورية لكل دولار واحد.

وأكد وزير الاقتصاد في الحكومة السورية أن المواطن السوري لن يتعرض لأي مضايقات خلال عملية تبديل العملات الأجنبية إلى الليرة السورية من جميع المصارف وشركات الصرافة المرخصة، كما لن يتعرض إلى أي مساءلات قانونية لحيازته القطع الأجنبي.

ويعمل مصرف سورية المركزي على تعديلات جوهرية في الإجراءات المالية والنقدية بشكل عام بغية إعادة الثقة في البنوك وسوق النقد الوطني.

منشورات ذات علاقة

الكويت المركزي يخصص سندات وتورق بـ 240 مليون دينار

المركزي العماني يصدر أذون خزانة حكومية بـ 15 مليون ريال

ظفار الإسلامي العماني يُطلق “الريادة” للخدمات المصرفية المتميزة