النقد العربي والتسويات الدولية يعقدان تدريب المخاطر المالية والمناخ

بنوك عربية

دُشنت منذ يومين الدورة التدريبية حول “إدارة المخاطر المالية المرتبطة بالمناخ” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي بالتعاون مع بنك التسويات الدولية، خلال الفترة من يوم الثلاثاء الموافق لـ 14 فبراير الجاري ولغاية اليوم 16 فبراير 2023، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق إستمراراً لنشاطه التدريبي.

وجاء تنظيم هذه الدورة تلبية لإحتياجات الدول العربية، حيث أنّها تمثل فرصة ثمينة للجميع لفهم وتحليل المخاطر المناخية والبيئية وكيفية الإستفادة منها في تحقيق الإستقرار للقطاع المالي والمصرفي. 

وسيتم التركيز في هذه الدورة على المحاور الرئيسة التالية:

  • تحديد مخاطر التغيرات المناخية والبيئية وآثارها على المؤسسات المالية.
  • تقييم المخاطر المرتبطة بالمناخ وكيفية إدارتها.
  • دور البنوك المركزية ومؤسسات الإشراف في تقييم المخاطر ومراجعة الأدوات التنظيمية.

ووفق صندوق النقد العربي، يكتسب موضوع التغيرات المناخية أهمية بالغة لما له من آثار على مستويات الإستقرار الإقتصادي والمالي، حيث تكثف الحكومات في مختلف دول العالم والمؤسسات الإقليمية والدولية من جهودها لرفع مستوى الإهتمام ودعم الأنشطة الإقتصادية والمالية التي من شأنها أن تزيد درجة الإدراك بالمخاطر المتعلقة بتغيرات المناخ والبيئة.

كما إهتمت الهيئات الرقابية في الأعوام الأخيرة بتطوير فهم آثار تغيرات المناخ على القطاع المالي عامة والإستقرار المالي على وجه الخصوص، حيث تطرح المخاطر المالية المرتبطة بتغيرات المناخ مخاوف إحترازية على المستوى الجزئي والكلي، وقد أصبحت الآثار المرتبطة بالتغيرات المناخية على الإستقرار المالي محل اهتمام العديد من الدراسات والبحوث العلمية في الوقت الراهن.

و من هذا المنطلق، ونظراً للمخاطر المالية المتعلقة بالمناخ، يُكثف الصندوق من جهوده في مجال بناء قدرات الإطارات العربية من خلال تطوير وتنويع وتوسيع أنشطته في هذا المجال، بما يتناسب مع الاحتياجات المتغيرة للتدريب في دوله الأعضاء.

ذلك إدراكاً منه لأهمية فهم وتحليل المخاطر التي تواجه القطاع المالي والمصرفي نتيجة للتغيرات المناخية وكيفية تقديم الحلول التي من شأنها أن تقلل من الآثار المالية والإقتصادية المترتبة بالتغير المناخي، حيث زاد الاهتمام بها مؤخراً كأحد العناصر الرئيسة المرتبطة بالتنمية المستدامة.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط