النقد العربي يٌنظم تدريب تحليل المؤشرات الإقتصادية الرئيسة

بنوك عربية

يعقد معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي دورة تدريبية حول “التحليل الإقتصادي للمؤشرات الإقتصادية الرئيسة” خلال الفترة  من يوم أمس الإثنين الموافق لـ 20 فبراير 2023 ولغاية بعد غد الخميس بتاريخ 23 فبراير 2023، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق إستمراراً لنشاطه التدريبي.

وستتناول الدورة مكونات كل حساب من الحسابات الإقتصادية الأربعة وأبرز المؤشرات التي تخدم أغراض التحليل الإقتصادي وإتخاذ السياسات.

كما ستبحث الدورة الروابط والعلاقات المتبادلة التي تحكم المعاملات والتدفقات بين القطاعات الإقتصادية بالإضافة إلى التغيرات في أصول وخصوم كل قطاع اقتصادي في مواجهة القطاعات الأخرى.

ووفق صندوق النقد الدولي تُشكل الدورة فرصة ثمينة للإطلاع على تجارب الدول العربية ولتعميق الفهم بتحليل المؤشرات الإقتصادية وتقييم آثارها على التوازنات الداخلية والخارجية، حيث تغطي الدورة المحاور الرئيسة التالية:

  • حسابات القطاع الحقيقي.
  • حسابات القطاع الخارجي.
  • حسابات مالية الحكومة.
  • حسابات القطاع النقدي والمالي.
  • الترابط بين القطاعات الاقتصادية.

ويعد التحليل الإقتصادي أسلوباً منهجياً يهدف إلى تقييم وفحص المواضيع والقضايا ذات العلاقة بالإقتصاد وتطوراته.  كما أن له العديد من الفوائد أبرزها المساهمة في رسم وتقييم السياسات الاقتصادية من أجل التوصل إلى إستقرار إقتصادي ومالي.  

وفي نفس الإطار، تهدف الدورة إلى تسليط الضوء على حسابات القطاعات الإقتصادية الرئيسة الأربعة (القطاع الحقيقي، وقطاع المالية العامة، والقطاع النقدي، والقطاع الخارجي)، حيث يتيح كل حساب جمع وتبويب وعرض البيانات بشكل يخدم أغراض التحليل الإقتصادي وإتخاذ القرارات بوضع السياسات الملائمة للتعامل مع التحديات الداخلية والخارجية.

علما وأن صندوق النقد العربي يُكثف من جهوده في مجال بناء قدرات الإطارات العربية من خلال تطوير وتوسيع أنشطته في هذا المجال، بما يتناسب مع الإحتياجات المتغيرة للتدريب في دوله الأعضاء إدراكاً منه للدوري المحوري الذي تلعبه البيانات الإقتصادية في تحليل الأوضاع الإقتصادية لتقديم الحلول المناسبة للعديد من القضايا الإقتصادية التي تهم المسؤولين وصناع القرار.

حيث زاد الاهتمام بتحليل المؤشرات الإقتصادية والإعتماد عليها بشكل كبير بالتزامن مع زيادة إنتاج البيانات.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط