النقد العربي يعقد مؤتمرا حول الانتقال للاقتصاد الدائري للكربون للتنمية المستدامة

بنوك عربية

نظم صندوق النقد العربي لمدة يومين متتالين فعاليات مؤتمر “دعم الانتقال للاقتصاد الدائري للكربون لتحقيق التنمية المستدامة “.

بحث المؤتمر الذي دام يومين، أمن الطاقة والتنمية المستدامة، والإطار العام للاقتصاد الدائري للكربون، وإبراز أهميته البيئية والإقتصادية والمجتمعية، حيث تطرق إلى الأبعاد المالية  والاقتصادية والبيئية للاقتصاد الدائري للكربون، ودور التقنيات الحديثة في الانتقال للاقتصاد الدائري للكربون.

وذلك من خلال عرض تجارب إقليمية ودولية في هذا المجال، والدروس المستفادة منها، مروراً بعرض التقنيات ذات الأولوية في قطاع الإقتصاد الدائري للكربون، وإبراز دور التعاون الإقليمي والمؤسسات الإقليمية والدولية في دعم جهود الإنتقال إلى الإقتصاد الدائري للكربون.

وذلك في إطار إهتمامات صندوق النقد العربي بمتابعة قضايا أمن الطاقة وإدارة الإنبعاثات الكربونية، وإدارة مخاطر التغيرات المناخية، وفي ضوء الاهتمام الدولي المتزايد لإدارة الإنبعاثات الكربونية بهدف تحقيق الحياد الكربوني.

ووفق صندوق النقد العربي، يواجه العالم تحديات بيئية تفرضها تغيرات المناخ والإستخدام غير المستدام للموارد، وتحديات أمن الطاقة، حيث يُوفّر الإقتصاد الدائري للكربون فرصة فريدة ليس فقط لتقليل إنبعاثات الكربون، ولكن أيضًا لدفع النمو الإقتصادي وخلق فرص عمل جديدة.

ويُمثّل الإقتصاد الدائري للكربون نهجاً للحد من إنبعاثات غازات الإحتباس الحراري وتخفيف آثار تغيرات المناخ، مع الإستمرار في الاعتماد على مصادر الطاقة، وتحويل الكربون إلى مورد قيّم يمكن إستخدامه، وإعادة تدويره، كسلعة ذات قيمة مضافة.

وأكد عبدالرحمن بن عبد الله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربيأن الصندوق يدعم تبنّي نموذج الإقتصاد الدائري للكربون، الذي يفيد الجوانب البيئية فضلاً عن تعزيز النمو الإقتصادي المستدام من خلال تقليل الإنبعاثات الكربونية، وخلق مستقبل أكثر استدامة لدولنا العربية.

كما لفت الحميدي على حرص صندوق النقد العربي على توسيع تعاونه وبناء شراكات مع جميع الأطر والمؤسسات الإقليمية والدولية، بما يخدم أهداف التنمية المستدامة.   

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط