اليوم.. تدشن استراتيجية قطر للتكنولوجيا المالية

بنوك عربية

كشف بندر بن محمد بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي، اليوم الثلاثاء الموافق للسابع من مارس 2023، تدشين إستراتيجية قطر للتكنولوجيا المالية.

وبين محافظ المركزي القطري، أن إطلاق استراتيجية التكنولوجيا المالية يواكب رؤية قطر الوطنية 2030 لدعم وتعزيز الاقتصاد المتنوع والإستثمار في اقتصاد قائم على المعرفة.

وأكد أن رؤية المصرف للتكنولوجيا المالية ترتكز على التنمية والتنويع ورفع القدرة التنافسية لقطاع التكنولوجيا المالية والخدمات المالية في الدولة، من خلال الريادة في البنية التحتية مع تقديم حلول تؤثر بشكل إيجابي على تجربة العملاء.

وإستندت الإستراتجية إلى دراسة شاملة لقطاع التكنولوجيا المالية عالميا، مع تحليل نقاط قوة الاقتصاد الوطني وركائز القطاع المالي القطري، وبما يساهم في إنشاء بنية تحتية رائدة لسوق التكنولوجيا المالية محليا وعالميا.

كما تعمل على تطوير منظومة شاملة لهذا القطاع ابتداء من مراحل تأسيس الشركات المختصة في مجال التكنولوجيا المالية وصولاً لتمكينها من النمو والتوسع السريع.

وبين بندر بن محمد، إلى أن إستراتيجية التكنولوجيا المالية ترتكز على أربعة محاور رئيسية بينها إنشاء بنية تحتية رائدة تشمل قواعد تنظيمية متطورة ومنصات إلكترونية تدعم تنمية التكنولوجيا المالية.

ويتمثل المحور الثاني يتمثل في إعطاء الأولوية للإبتكار والنمو لقطاع التكنولوجيا المالية وخاصةً التكنولوجيا المالية الإسلامية والمستدامة، وتكنولوجيا التأمين، وتمكين الشركات وتطوير أدائها من خلال الإستفادة من حلول التكنولوجيا المالية الناشئة.

ويشمل المحور الثالث في جعل دولة قطر مركزاً أساسياً في تنمية وتطوير الكفاءات في مجال التكنولوجيا المالية وذلك من خلال الاستفادة من البنية التحتية التعليمية الرائدة في الدولة، بينما المحور الأخير يقوم على تقديم حلول تكنولوجية مالية من شأنها أن تحسن حياة الأفراد وأداء الشركات من خلال تقديم خدمات مالية سلسة ودعم التحول نحو التعاملات غير النقدية.

وأشار إلى أن العام الماضي 2022 شهد العديد من المبادرات المميزة التي إتخذها مصرف قطر المركزي لدعم قطاع التكنولوجيا المالية، حيث تم إصدار ستة تراخيص لخدمات الدفع الرقمي، بما في ذلك المحافظ الإلكترونية والمدفوعات والتحويلات الفورية.

وأضاف قائلاً: “لقد تم تعزيز الخدمات المصرفية الرقمية من خلال إعتماد بطاقة هميان وهي أول بطاقة دفع إلكتروني محلية مدفوعة مسبقاً، كما تم إصدار لوائح خدمات الدفع الالكتروني”.

أشار إلى أن لتسهيل تحول قطاع الخدمات المالية في الدولة، أنشأ المصرف مؤخراً قطاعا معنيا بتطوير الاسوق والابتكار، مؤكداً التطلع إلى التعاون مع كافة الأطراف ذات الصلة لتنفيذ إستراتيجية التكنولوجيا المالية وتحقيق النتائج المرجوة منها.

وكشف محافظ المركزي القطري، الحرص على تنفيذ إستراتيجية التكنولوجيا المالية من خلال وضع لوائح تنظيمية تشمل الخدمات المصرفية الرقمية الحديثة، والتمويل الجماعي، والخدمات المصرفية المفتوحة.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط