هيرميس تُصدر سندات توريق بقيمة 958 مليون جنيه للتمويل العقاري

بنوك عربية

كشفت اليوم الخميس الموافق للتاسع من مارس الجاري 2023 المجموعة المالية هيرميس EFG-Hermes، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لبنك الإستثمار في الأسواق الناشئة والمبتدئة، قد نجح في إتمام الإصدار الثاني لسندات التوريق الخاصة بشركة “بداية” للتمويل العقاري بقيمة 958 مليون جنيه مصري.

علمًا بأن “بداية” تُعد أول شركة خدمات تمويل عقاري غير مصرفي بالسوق المصري تقدم حلولها التمويلية عبر الوسائل الرقمية وهي إحدى الشركات التابعة للمجموعة المالية هيرميس القابضة التي تعمل تحت مظلة قطاع التمويل غير المصرفي. 

ويُشار إلى أن هذا الإصدار، الذي يأتي ضمن برنامج إصدار سندات توريق بقيمة 03 مليار جنيه مصري، مضمون بمحفظة تمويل عقاري تم إسنادها لصالح المجموعة المالية هيرميس.

وقد تم طرح السندات على 06 شرائح منها ذات العائد الثابت والمتغير، بحيث تكون موزعة كما يلي:

الشرائح ذات العائد الثابت

  • تبلغ قيمة الشريحة “A” 15.6 مليون جنيه ومدتها 13 شهرا وتصنيفها الائتماني AA+ من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (MERIS)
  • تبلغ قيمة الشريحة “B” 49.2 مليون جنيه ومدتها 36 شهرا وتصنيفها الائتماني AA من شركة (MERIS)
  • تبلغ قيمة الشريحة “C” 84.2 مليون جنيه ومدتها 80 شهرا وتصنيفها الائتماني A من شركة (MERIS)

شرائح توزع وفقًا لعائدات المحفظة

  • تبلغ قيمة الشريحة “A” 93.0 مليون جنيه ومدتها 13 شهرا وتصنيفها الائتماني AA+ من شركة (MERIS)
  • تبلغ قيمة الشريحة “B” 262.9 مليون جنيه ومدتها 36 شهرا وتصنيفها الائتماني AA من شركة (MERIS)
  • تبلغ قيمة الشريحة “C” 453.0 مليون جنيه ومدتها 84 شهرا وتصنيفها الائتماني A من شركة (MERIS)

وجاء هذا الإصدار عقب إتمام الإصدار الأول لصالح شركة “بداية” بقيمة 651.2 مليون جنيه مصري، وهو الإصدار الأول من نوعه لإحدى شركات التمويل العقاري في السوق المصري وبفترات تصل إلى 10 أعوام.

كما نجح قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في إتمام عدة إصدارات لصالح الشركات التابعة للمجموعة المالية هيرميس القابضة على مدار عام 2022، مثل إتمام الإصدار الثاني لصالح “المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية” بقيمة 2 مليار جنيه مصري وهو أكبر إصدار سندات توريق يقوم القطاع بإتمامه حتى الآن.

كما أنهى الخدمات الإستشارية الإصدارين الثاني والثالث لسندات توريق لصالح شركة “ڤاليو” بقيمة 532.6 مليون جنيه مصري و854.5 مليون جنيه مصري على الترتيب.

ويُشار إلى أن المجموعة المالية هيرميس قامت بدور المستشار المالي والمدير والمُرتِب والمروج، وضامن التغطية الأوحد لصفقة الإصدار.

كما قام كل من البنك الأهلي المصري (NBE)، والبنك التجاري الدولي (CIB) والبنك العربي الإفريقي الدولي (AAIB) بدور ضامن التغطية، كما قام البنك الأهلي المصري (NBE) بدور أمين الحفظ.

وعمل مكتب (Dreny and Partners) للمحاماة بدور المستشار القانوني للصفقة، و(KPMG) بدور مدقق الحسابات.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط