الدوحة القطري يُوزع أرباح نقدية بواقع 0.075 ريال للسهم الواحد

بنوك عربية

أقرت الجمعية العامة العادية وغير العادية لبنك الدوحة القطري على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 0.075 ريال قطري للسهم الواحد، وتعديل بعض مواد النظام الأساسي للبنك.

ووفق بيان لبورصة قطر أمس الثلاثاء بتاريخ 14 مارس 2023، وافقت العمومية غير العادية على تعديل المواد أرقام (23، 25، 31، 32، 69) من النظام الأساسي الخاص بالبنك بما يتوافق مع تعليمات الحوكمة في البنوك الصادرة عن مصرف قطر المركزي بموجب التعميم رقم /25/ لعام 2022.

كما صادقت على تفويض رئيس مجلس الإدارة، أو نائبه أو العضو المنتدب منفردين في الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة على النظام الأساسي المعدل وإدخال أي تعديلات عليه قد يطلبها أي من هذه الجهات والتوقيع والتصديق عليه.

وبخصوص العمومية العادية للبنك فقد إعتمدت تقارير مجلس الإدارة ومراقب الحسابان عن العام الماضي، وتقرير الحوكمة، وحساب الأرباح والخسائر، واعتمدت العمومية سياسة المكافآت لأعضاء مجلس الإدارة، والمكـافآت القائمة على الأداء، توزيع الأربـاح.

كما أقرت على سياسات التـرشيـح وإجراءات إنتخاب أعضاء مجلس الإدارة ولجانه، الرقابة الداخلية، عمليات الأطراف ذات العـلاقـة، الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وحماية حقوق الأقلية، مع تعيين مراقب للحسابات.

ووافقت العمومية بالإجماع على المرشحين أدناه لعضوية مجلس الإدارة بالتزكية لفترة الثلاثة أعوام المقبلة وهم: فهد محمد آل ثاني ممثلاً عن شركـة فهد محمد جبر القابضة، وعبدالرحمن محمد آل ثاني ممثلا عن شركة دار الأعمال العقارية، وعضوية شركة جاسم وفلاح للتجارة والمقالات، وأحمد عبدالله الخال.

ويشمل المجلس أيضاً شركة العالمية للتجارة والتنمية ويمثلها ناصر خالد المسند، وشركة إدخار للتجارة والمقاولات ويمثلها عبدالرحمن أحمد عبيدان، وشركة النايف القابضة ويمثلها نايف عبد الله الدوسري، وناصر محمد الخالدي، وعبدالله علي العبدالله، وناصر خالد خليفة، وحمد سعود آل ثاني كأعضاء مستقلين.

يُذكر أن أرباح بنك الدوحة ارتفعت خلال العام 2022 بنسبة 08.75 في المائة لتسجل 765.38 مليون ريال قطري، مقابل ربح بقيمة 703.77 مليون ريال قطري خلال العام 2021.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط