S&P تخفّض نظرتها المستقبلية لبنوك الأهلي ومصر وCIB من مستقرة إلى سلبية مع الإبقاء على التصنيف الائتماني عند BB

بنوك عربية

قامت وكالة ستاندرد آند بورز S&P Global Ratings بتخفيض نظرتها المستقبلية لكل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر والبنك التجاري الدولي CIB مصر.

ووفق تقرير صادر عن المؤسسة، تم تخفيض تصنيف البنوك من مستقرة إلى سلبية مع الإبقاء على التصنيف الائتماني عند BB للبنوك الثلاثة.

كما أبقت الوكالة تقريرها، التصنيف الائتماني للأصول السيادية لمصر عند درجة B/B.

وبينت أن التوقعات السلبية تعكس مخاطر بأن إجراءات السياسة التي تنفذها السلطات المصرية قد لا تكون كافية لاستقرار سعر الصرف وجذب تدفقات العملة الأجنبية اللازمة لتلبية احتياجات التمويل الخارجية السيادية المرتفعة.

كما أنه ومنذ أيام  خفضت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية نظرتها المستقبلية لمصر من مستقرة إلى سلبية.

توقعت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيف الائتماني أن يصل انخفاض قيمة الجنيه المصري إلى حوالي 53 بالمائة بنهاية العام المالي الحالي حتى 30 يونيو 2023، مقارنةً بسعر الصرف قبل 12 شهراً.

وتظهر تقديرات الوكالة، إلى أن يتبع ذلك انخفاض لقيمة الجنيه بشكل متواضع في الأعوام اللاحقة”، حسبما رأى محللو وكالة التصنيف، وفقا لموقع “الشرق بلومبرج”، أمس الإثنين بتاريخ الأول من مايو 2023.

كما ثبتت “ستاندرد آند بورز” تصنيف مصر عند (B)، أي أعلى بسبع درجات من مستوى التخلف عن السداد، وعلى قدم المساواة مع نيكاراجوا والجبل الأسود وأوغندا.

وإعتمدت وكالة “ستاندر آند بورز” (S&P) موقفاً أكثر تشاؤماً مما أعلن عنه صندوق النقد الدولي بشأن الأوضاع المالية في مصر، متوقعةً انخفاضاً إضافياً في قيمة الجنيه، بموازاة خفض النظرة المستقبلية للبلاد إلى سلبية.

وبالرغم من توقعها تدفقات داخلة كافية لتغطية عجز الحساب الجاري في مصر حتى العام المالي 2026، تُقدِّر وكالة التصنيف الائتماني بلوغ متوسط إحتياطيات البنك المركزي المصري الإجمالية نحو 32 مليار دولار أمريكي خلال تلك الفترة، بما يناهز نصف المستوى الذي يراه صندوق النقد الدولي.

وقفزت إحتياطيات البنك المركزي المصري من العملة الصعبة إلى أكثر من 34 مليار دولار في الأشهر الأخيرة.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي