النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو القطاع غير النفطي لدول الخليج في 2023

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-03-23 13:05:47Z | |

بنوك عربية

زاد صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو القطاعات غير النفطية في دول الخليج خلال العام الجاري، بينما خفّض تقديراته لنمو الناتج المحلي الإجمالي لدول المنطقة خلال العام المالي الجاري2023.

وفي تقرير “آفاق الاقتصاد الإقليمي”، الصادر أمس الأربعاء الموافق لـ 03 مايو 2023، ذكرت المؤسسة الدولية أنها قلصت تقديرها لنمو اقتصاد دول المنطقة بمقدار 0.7 نقطة أساس إلى 02.9في المائة مقارنة بتقديراتها السابقة في شهر أكتوبر الماضي/ تشرين الأول 2022 البالغة 03.6في المائة.

كما زاد الصندوق توقعاته لنمو الاقتصاد غير النفطي من 03.7في المائة في التقديرات السابقة، إلى 04.2في المائة خلال العام الجاري 2023.

وأكد الصندوق في تقريره إن معظم البلدان المصدرة للنفط، يُتوقع أن تستمر في تعزيز مواردها المالية العامة، لكن ومع ذلك، سيظل بعضها معرضاً بشدة لتقلبات أسعار النفط، مع احتمال التحول إلى عجز مالي إجمالي على المدى المتوسط في حال تراجع سعر النفط عن المستوى اللازم لموازنة ميزانيات تلك الدول.

وأشار في هذا الصدد إلى مملكة البحرين فقط بين دول الخليج.

ولفت جهاد أزعور مدير إدارة منطقة الشرق الأوسط ووسط آسيا في صندوق النقد الدولي إلى أن الاقتصاد غير النفطي سيكون قاطرة نمو إقتصاد منطقة الخليج خلال العام الجاري، وسيتجاوز نموه الـ 04.0 في المائة خلال العامين المقبلين أيضاً.

وجاءت توقعات صندوق النقد الدولي بعد تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي، أشار إلى أن القطاعات الإقتصادية غير النفطية في دول الخليج ستحافظ على أدائها القوي في العام الجارين الأمر الذي يحد من تأثير تراجع إنتاج النفط وأسعاره على نمو دول المنطقة.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط