فيتش تخفض التصنيف السيادي لمصر إلى B مع آفاق سلبية

بنوك عربية

أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني العالمية عن تخفيض التصنيف السيادي طويل الأجل لمصر من مستوى “B +” إلى “B”، مع تعديل النظرة المستقبلية من مستقرة إلى سلبية.

وكشفت الوكالة في تقرير صدر بوقت متأخر من الجمعة، أن تخفيض التصنيف والتوقعات السلبية يعكس وجهة نظر وكالة فيتش بارتفاع مخاطر التمويل الخارجي نظرًا لارتفاع متطلبات التمويل وقيود ظروف التمويل الخارجي وحساسية خطة التمويل الأوسع لمصر مع اتجاه معنويات المستثمرين. 

كما بينت، أنه يأتي كل هذا على خلفية ارتفاع درجة عدم اليقين بشأن مسار سعر الصرف، وإنخفاض إحتياطيات السيولة الخارجية.

وألمحت الوكالة إلى مخاطر تأخير الإنتقال إلى سعر صرف مرن، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى مزيد من تقويض الثقة، وربما يؤدي إلى تأخير برنامج صندوق النقد الدولي.

وتفترض وكالة فيتش، أن سعر الصرف في مصر سينخفض أكثر قبل أن يستقر في العام المالي المنتهي في يونيو 2024.

وأوضحت أن متطلبات التمويل الخارجي ستكون أكثر صعوبة في العام المالي 2024 بسبب زيادة آجال إستحقاق الديون الخارجية الحكومية بحوالي 7.2 مليار دولار أمريكي، نمواً من 4.3 مليار دولار أمريكي في العام المالي الجاري 2023.
   
وتٌٍجح وكالة فيتش، أن يبلغ عجز الحساب الجاري 03.3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي (حوالي 12 مليار دولار أمريكي) في العاميين الماليتين 2013و 2024، مقابل 03.5 في المائة (أكثر من 16 مليار دولار أمريكي) في العام المالي المنقضي 2022، حيث يأتي معظم التحسن من عائدات السياحة وقناة السويس القوية.

منشورات ذات علاقة

التجاري الكويتي يصدر بنجاح 50 مليون دينار سندات مساندة

الكويت المركزي يسهل فتح الحسابات المصرفية لجميع فئات المجتمع

العربي الإسلامي الدولي -الأردن يُطلق منتج “سُكنى”