الكويت المركزي يوضح آليات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

بنوك عربية

أعلن بنك الكويت المركزي، عن إصدار النسخة الثالثة من سلسلة التقارير الفصلية التي تركز على الموضوعات الاقتصادية، وتضمنت النسخة الجديدة تسليط الضوء على الجهود المبذولة في مجالي مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وحماية العملاء.

وأوضح المركزي الكويتي، أنه قد تم إصدار تعليمات لكافة البنوك وشركات التمويل والصرافة بشأن متطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في تاريخ 23 يوليو 2013، وتم تحديث هذه التعليمات مؤخراً في 16 إبريل 2023، وذلك لمواكبة المتطلبات الصادرة من مجموعة العمل المالي.

كما قام المركزي بتعديل التعليمات الصادرة لشركات الصرافة في تاريخ 9 يونيو 2020، وتم تحديثها مرة أخرى في 16 فبراير 2023، وذلك بناءً على المتابعة الميدانية والمكتبية.

وأشار المركزي إلى إلزام الوحدات الخاضعة بوضع النظم التقنية المتطورة التي تُسهم في تحقيق المتابعة المطلوبة المنفذة للعملاء، وعقد برامج تدريبية متخصصة في مجالات المكافحة.

فيما يتعلق بحماية العملاء، فقد أعلن المركزي الكويتي عن تطبيق نظام إلكتروني لتلقي شكاوى وتظلمات العملاء، والذي يستخدم في حال عدم تزويد العملاء بنموذج شكوى أو الرد على الشكاوى خلال 15 يوم عمل، ويتم إرفاق المستندات المطلوبة إلكترونياً في نموذج التظلم الإلكتروني.

كما أفاد المركزي الكويتي بتلقيه 227 شكوى، منها 22 تم تصويبها، و 113 انتهت دراستها إلى سلامة إجراءات الجهة المشكو في حقها و 92 شكوى تم استبعادها لعدم التزام العميل بآلية تقديم الشكاوى.

وتلقت وحدة حماية العملاء 236 تظلم، منها 38 تظلم تم تصويبه، و 182 تظلم انتهت الدراسة إلى سلامة إجراءات الجهة المتظلم ضدها، وعدد 16 تظلم تم استبعاده لعدم التزام العميل بآلية تقديم التظلمات.

وأخيراً، تم استقبال حوالي 2915 اتصال هاتفي في وحدة حماية العملاء.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي