الكويت المركزي يعدل شروط القروض عمليات التمويل الشخصي للعملاء

بنوك عربية

عدل بنك الكويت المركزي، يوم أمس، قواعد وشروط منح القروض والتمويلات الشخصية لأغراض استهلاكية أو إسكانية، واستخراج البطاقات الائتمانية، بما يخفف من أعباء العملاء.

وعمم البنك تعليمات على كافة البنوك المحلية وشركات الاستثمار والتمويل في الكويت تقضي بمد أجل القرض أو التمويل الاستهلاكي لمدة عامين يضافان للحد الأقصى المحدد بخمس سنوات، بحيث تصبح المدة 7 سنوات.

وقرر البنك أيضا مد أجل التمويل الإسكاني للمتقاعدين 5 سنوات إضافية ليصيح الأجل 15 عاما، بما يخفض قيمة القسط المستحق شهرياً بنسبة 50%.

وقال البنك: إن قراراته الأخيرة جاءت بعد تلمسه الاحتياجات التي تتطلبها هذه الشريحة المهمة، وبما يساهم في توفير خيارات لهم لمواجهة انخفاض الدخل الشهري بسبب الإحالة للتقاعد.

كما قرر البنك تعديل شروط منح القروض وعمليات التمويل الشخصي للأغراض الاستهلاكية والإسكانية وإصدار البطاقات الائتمانية بما يلبي المستجدات المتعلقة باحتياجات العملاء في ضوء علاقة متوازنة لتعاملاتهم مع الجهات المانحة.

وتقرر أيضا تعديل تعريف صافي الراتب الشهري الوارد في البند (4) من الباب الأول المعني بهذه المسألة ليصبح “إجمالي المبلغ الوارد في شهادة الراتب الرسمية الصادرة من جهة العمل أو الشهادة الصادرة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالراتب الشهري للمتقاعدين ودعم العمالة، مستبعدا منه الاستقطاعات الواردة في هذه الشهادة، بما فيها بدل الإيجار الممنوح وفقاً لنظام الرعاية السكنية”.

وبالنسبة للمستحقين في معاش المتوفى أو من ذوي الاحتياجات الخاصة الراغبين في الحصول على قرض أو تمويل شخصي، يتعين على البنوك إجراء الدراسة الائتمانية اللازمة قبل المنح، بما في ذلك الحصول على المستندات المؤيدة التي توضح صافي المبلغ الشهري المستحق لأي من هؤلاء العملاء.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي