17.7 مليار جنيه محفظة المشاريع الصغيرة ببنك القاهرة بنهاية الربع الأول2023

بنوك عربية

كشفت القوائم المالية لبنك القاهرة المصري – في مجال تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة أن حجم محفظة التمويل لتلك الشريحة 17.7 مليار جنيه مصري بنهاية الربع الأول من العام المالي الجاري 2023، وبلغ عدد مراكز ووحدات الأعمال المتخصصة في خدمة عملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة ببنك القاهرة 48 مركزا ووحدة أعمال تغطى أنحاء الجمهورية كافة.

وفي إطار جهود البنك للتسهيل لعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعما لإستراتيجية البنك في مجال التحول الرقمي، أطلق منصة رقمية جديدة لقرض “إنجاز” في أسرع وقت وبأقل إجراءات إذ يمكن للعميل تقديم ومتابعة طلب الحصول عىي قرض المشروعات الصغيرة.

بالإضافة لتحميل المستندات المطلوبة من خلال المنصة رقميًّا دون الحاجة للتوجه لأي فرعٍ من فروع البنك، وذلك تسهيلاً للعميل ودعمًا لأهداف الشمول المالي والتحول الرقمي.

وفيما يخص التجزئة المصرفية، بلغت قيمة المحفظة في نهاية الربع الأول من عام 2023 نحو 49.7 مليار جنيه مقارنة بقيمة 47 مليار جنيه بنهاية عام 2022 بزيادة قدرها 06.0 %، كما بلغ عدد القروض 646 ألف قرض بنهاية مارس 2023.

أما في مجال تمويل المشروعات متناهية الصغر، سجلت المحفظة بنهاية الربع الأول من عام 2023 نحو 8 مليار جنيه مقارنة بـ 7.2 مليار جنيه بنهاية عام 2022 بزيادة قدرها 11%، كما بلغت نسبة الزيادة فى عدد العملاء القائمين بالمحفظة 09.0 % خلال الربع الأول من عام 2023.

وفيما يخص البطاقات، بلغت الزيادة فى عدد بطاقات الائتمان للأفراد بأنواعها المختلفة 04.0% بنهاية الربع الاول لعام 2023 وبنسبة نمو فى رصيد المحفظة قدره 11% بالمقارنة بنهاية 2022، فيما بلغت نسبة زيادة عدد بطاقات الخصم والمدفوعة مقدماً بأنواعها خلال الربع الأول 11% مقارنة بنهاية 2022، لتصل إجمالى عدد البطاقات بجميع أنواعها نحو 03 ملايين بطاقة.

كما شهد الربع الأول من عام 2023 إطلاق العديد من الحملات التسويقية المختلفة مثل التقسيط المجاني والكاش باك للعملاء لجذب مزيد من العملاء الجدد والحفاظ على ولاء العملاء الحالين وتحفيزهم على التنشيط والاستخدام.

وتزايد الإقبال على استخدام البطاقات اللاتلامسية لدى التجار وبلغت إجمالي قيمة المعاملات 157 مليون جنيه بنهاية الربع الأول لعام 2023

وعلى إثر نجاح إطلاق بطاقات ميزة للأفراد، أطلق البنك بطاقات ميزة المدفوعة مقدماً لعملائه من المؤسسات والشركات والتى تتيح إمكانية سداد المدفوعات الحكومية والنفقات الخاصة بالشركات والشراء من التجار والعديد من الخدمات الأخرى التي تسهل على قطاع أعمال المؤسسات والشركات إجراء التعاملات بطريقة آمنة، وقد تم تفعيل نحو 1700 بطاقة لعدد من الشركات المحلية والأجنبية.

وتُعد بطاقة ميزة المدفوعة مقدمًا إضافة جديدة لباقة المنتجات المتنوعة التى يطرحها البنك لعملائه من قطاع أعمال المؤسسات والشركات فى إطار إستراتيجية البنك لتطوير قنوات الدفع الإلكترونية ودعم التحول الرقمي، بالإضافة إلى إمكانية التقسيط دون فوائد خلال العام من شبكة متاجر على مستوى الجمهورية تصل لأكثر من 1000 متجر، وكذلك الاستفادة من برامج التقسيط المختلفة التى يقدمها البنك والتى تصل إلى 60 شهرا على المعاملات جميعها.

وفي مجال التحول الرقمي و التطوير فى التعامل مع التكنولوجيا المالية Fintech تماشيا مع توجهات الدولة والبنك المركزى المصرى لدعم مبادرة الشمول المالي، تم إصدار 249 ألف بطاقة تيلدا Telda خلال الربع الاول لعام 2023 بالتعاون مع شركة تيلدا Telda عن طريق إصدار بطاقة مدفوعة مقدمًا يتم ربطها بتطبيق شركة تيلدا Telda الإلكتروني للهواتف الذكية لتمكن المستخدمين من التحكم فى مصروفاتهم اليومية، وتحويل الأموال بين عملائها.

وقد شهدت خدمة المحفظة الإلكترونية قاهرة كاش إطلاق خدمة الاشتراك الذاتي بالمحفظة لعملاء بنك القاهرة عن طريق تطبيق الهاتف المحمول “قاهرة كاش” دعماً لجهود التحول الرقمي من خلال توفير الحلول الإلكترونية للعملاء.

وعلى نحو آخر فقد فُعِّل ما يقارب من 300 خدمة فأكثر من خدمات المدفوعات المختلفة والأكثر احتياجاً بالإضافة لتقديم خدمتي السحب والإيداع النقدي في المحفظة من خلال أكثر من 150 ألف منفذ فوري في أنحاء الجمهورية كافة بالتعاون مع أكبر الشركات فى مجال المدفوعات الإلكترونية.

منشورات ذات علاقة

الكويت المركزي يسهل فتح الحسابات المصرفية لجميع فئات المجتمع

العربي الإسلامي الدولي -الأردن يُطلق منتج “سُكنى”

الكويت المركزي يخصص سندات وتورق بـ 240 مليون دينار