وكالة فيتش تؤكد تعافي الأساسيات الائتمانية للبنوك العمانية

بنوك عربية

ذكرت شركة أوبال كابيتال أن وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أصدرت تقريرا جديدا حول البنوك العمانية، أكدت فيه أن الأساسيات الائتمانية للبنوك العمانية قد تعافت، مع تراجع الضغوط على بيئة التشغيل وانتعاش النشاط الاقتصادي تدريجياً، وذلك بفضل ارتفاع أسعار النفط.

وأشارت الوكالة، إلى أن الأساسيات الائتمانية للبنوك العمانية قد كانت مرنة إلى حدٍ ما لصدمة جائحة كوفيد-19، التي تسببت في انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.2% في عام 2020.

وأضافت أن مقاييس الأداء تعافت تعافياً كبيراً في عام 2021، ومن المتوقع أن يستمر هذا التحسن في عام 2022، مع ارتفاع أسعار الفائدة، مما يساعد في الحفاظ على مقاييس رأس المال حفاظاً معقولاً.

وتابعت، أنه على الرغم من ذلك، خفت الضغوط على تمويل البنوك وملامح السيولة، وتعززت التدابير الحكومية الداعمة بالإضافة إلى ارتفاع أسعار النفط.

وذكرت وكالة فيتش أنها عدلت توقعاتها بشأن درجات عامل البيئة التشغيلية لجميع البنوك العمانية، وصارت مستقرة في يناير 2022، بدلاً من التوقعات السلبية السابقة، وذلك لتعكس تحسن ظروف التشغيل ومراجعة التوقعات بشأن التصنيف السيادي، حيث صارت مستقرة بدلاً من السلبية في ديسمبر 2021.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي