قطر للمال تتخذ إجراءات تأديبية لـ “هورايزن كريسنت” لمخالفة قواعد غسيل الأموال

بنوك عربية

كشفت هيئة تنظيم مركز قطر للمال، اليوم الاثنين الموافق لـ 05 يوليو 2023 عن اتخاذها إجراءات تأديبية بحق مديرين اثنين في شركة هورايزن كريسنت ويلث، لارتكابها مخالفات ضد قواعد مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب لعام 2010 المطبقة في المركز.

ووفق بيان الهيئة أنه سبق له في عام 2019 اتخاذ إجراء تأديبيًّا بحق الشركة المرخصة بإدارة الصناديق الاستئمانية والمصنفة من الأعمال أو المهن غير المالية المحددة والخاضعة لقواعد مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لعام 2010.

وطرحت هيئة التنظيم قراراً بفرض غرامة مالية بقيمة 30 مليون ريال قطري بحق الشركة لارتكابها مخالفات قانونية ورقابية جسيمة لقواعد مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وقانون مركز قطر للمال رقم /07/ لعام 2005 وأنظمة الخدمات المالية بالمركز.

وبعد اتخاذ الإجراءات المذكورة باشرت الهيئة التحقيق في الدور الذي أداه مدراء الشركة في تلك المخالفات، وخلصت إلى اتخاذ إجراءات تأديبية أيضاً بحق شخصين اثنين ينتميان إلى هيئة الشركة الإدارية لفشلهما في ضمان المتطلبات التشغيلية اللازمة في إدارة الشركة.

وطرحت الهيئة قراراً بفرض غرامة مالية قدرها 728 ألف ريال قطري (200 ألف دولار أمريكي) على باتريك باريسويل مسؤول كبير موكل بمهام تنفيذية في الشركة، وغرامة قدرها 1.09 مليون ريال قطري (300 ألف دولار أمريكي) على جان – مارك مانتغاني الذي كان يتولى مهام مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال في الشركة.

وأصدرت الهيئة منعاً لأجل غير مسمى بمزاولة أي مهام لصالح أي من الشركات العاملة في مركز قطر للمال، منوهة باستئناف الشخصين المعنيين بالقرار الصادر عن الهيئة بفرض الغرامة المالية والمنع من مزاولة الأعمال في المركز، وأيدت هيئة التنظيم بمركز قطر للمال القرارين المذكورين وردت الطعون.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط