هل تستفيد السعودية من ربط الريال بالدولار الأمريكي؟

بنوك عربية

اعتبر صندوق النقد الدولي، أن نظام ربط سعر صرف الريال السعودي في المملكة العربية السعودية بالدولار الأمريكي (ربط الريال بالدولار) يتلاءم مع الهيكل الاقتصادي الحالي، وقد ساعد المملكة على دعم الاستقرار النقدي.

وأوضح صندوق النقد الدولي، أنه في ظل وجود حساب رأسمالي مفتوح، يتوقع أن تواصل أسعار الفائدة الأساسية التحرك اتساقا مع سعر الفائدة الأساسي في الاحتياطي الفيدرالي، بينما تضمن علاوات المخاطر الوصول إلى مستوى ملائم من فروق العائد لدعم نظام ربط سعر الصرف، ولذلك ینبغي أن یواصل إطار السياسة النقدية الحفاظ على اتساق سعر الفائدة بین البنوك مع سعر الفائدة الأساسي من خلال مواصلة استخدام أدوات قائمة على السوق (مثل عمليات السوق المفتوحة).

وأشار الصندوق إلى أنه يمكن دعم ذلك من خلال تحسين التنبؤ بالسيولة – التنسيق بعناية مع كل المؤسسات (بسبل منھا معایرة عملية التنفيذ الجاریة لحساب الخزانة الموحد)”.

واشار الصندوق إلى أن تراجع أسعار النفط قد يقلص الفائض المالي إلى وقال خبراء صندوق النقد الدولي، إن تراجع الإيرادات النفطية في عام 2023 قد يؤدي إلى تحول المالية العامة من الفائض إلى العجز مجدداً، ولكنهم يرون أن قوة الإيرادات غير النفطية وتراجع الإنفاق – نتيجة خفض المصروفات الاستثنائية أساساً – من شأنه تحسين العجز غیر النفطي، وإن كان سیظل أعلى كثیراً من مستواه في المیزانیة، وربما تساھم الزیادة المحتملة في الأرباح الموزعة من شركة “أرامكو” في تحسین وضع المالیة العامة.

ولفت خبراء الصندوق، أن دینامیكیات أسواق النفط المواتیة ساھمت في تعزیز وضع المالیة العامة؛ مما أتاح الحیز لتجاوز الإنفاق المقرر في المیزانیة المبدئیة، حيث سجلت المالیة العامة في عام 2022 فائضا – للمرة الأولى منذ عام 2013 – بما یعادل نصف التوقعات الأولیة للخبراء البالغة 5.5% من إجمالي الناتج المحلي، وھو ما یعكس أساسا زیادة السلع والخدمات والإنفاق الرأسمالي.

وأضاف الخبراء: “ساھم ارتفاع أسعار النفط وزیادة الإنتاج النفطي في تحسین أوضاع الحساب الجاري، إذ بلغ الفائض عام 2022 أعلى مستویاته خلال 10 أعوام. وسجل فائض إجمالي الناتج المحلي 13.6% دون أن یؤدي ذلك إلى زیادة مماثلة في مستويات الاحتياطات الرسمية بسبب تراكم الكثیر من الأصول في الخارج. وسجلت الاحتياطات تراجعاً قدره 30 مليار دولار أمريكي في إبریل 2023 مقارنةً بـعام 2022 – وإن كانت لا تزال في مستويات مطمئنة (إذ یبلغ غطاء الواردات 20 شھرا تقریبا)”.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط