تثبيت متوقع للفائدة الأمريكية خلال الاجتماع المقبل

بنوك عربية

رجح أغلب المحللين أن يبقي مجلس البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي) على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع لجنة السوق المفتوحة في المجلس خلال الأسبوع المقبل، لتكون المرة الأولى، التي يتم فيها تثبيت الفائدة الأمريكية منذ 15 شهرا، مع استمرار تثبيت الفائدة حتى كانون الأول (ديسمبر) المقبل.

وكشفت وكالة “بلومبيرج” للأنباء أن المحللين، الذين استطلعت رأيهم يتوقعون إبقاء لجنة السوق المفتوحة على أسعار الفائدة الرئيسة بين 05.05 % و05.25 % خلال اجتماعها المقرر يومي 13 و14 حزيران (يونيو).

وفي الشهر الماضي ألمح جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي، إلى احتمال تعليق حملة تشديد السياسة النقدية، إذ إنه يفضل الانتظار لتقييم تأثيرات الزيادات السابقة في أسعار الفائدة وتأثيرات انهيار عدد من البنوك الأمريكية خلال الشهور الماضية على مستويات نشاط الإقراض في الاقتصاد الأمريكي.

وبينت البيانات الاقتصادية الرسمية الصادرة في الشهر الماضي تراجع معدل التضخم في الولايات المتحدة خلال نيسان (إبريل) الماضي، مقارنة بمستواه في الشهر السابق، وهو ما يمنح مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي فرصة لوقف مسلسل زيادة أسعار الفائدة خلال الشهور المقبلة.

وأوضحت وزارة العمل الأمريكية أن مؤشر أسعار المستهلك، الذي يقيس معدل تضخم الأسعار ارتفع خلال الشهر الماضي 4.9 %، لتقل نسبة الزيادة السنوية عن 5% لأول مرة منذ عامين. كما ارتفع المؤشر 0.4 % شهريا، وهو ما جاء متفقا مع توقعات المحللين بعد ارتفاعه 0.1 % شهريا خلال آذار (مارس) الماضي.

وجاءت الزيادة الشهرية لمعدل التضخم مدفوعة بالارتفاع المستمر لأسعار السكن، التي زادت 0.4 % شهريا خلال الشهر الماضي بعد ارتفاعها 0.6 % خلال الشهر السابق. وارتفعت أسعار الطاقة 0.6 % شهريا، بعد تراجعها 3.5 % خلال آذار (مارس) الماضي.

وقدر معدل التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة الأشد تقلبا 0.4 % شهريا، وهو المعدل نفسه المسجل في الشهر السابق، في المقابل تراجع معدل التضخم الأساسي السنوي إلى 05.5 % خلال الشهر الماضي مقابل 05.6% خلال مارس الماضي 2023.

في نفس السياق، انخفض الدولار متأثرا بانخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية بعدما رفعت زيادة في عدد طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة الآمال بقرب وصول أسعار الفائدة الأمريكية إلى ذروتها مع تحول التركيز إلى اجتماعات بنوك مركزية كبرى تعقد خلال أيام.

وكشفت بيانات الخميس ارتفاع عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانة بطالة إلى أعلى مستوى في أكثر من عام ونصف العام الأسبوع الماضي رغم أن عمليات تسريح العاملين لم تتسارع على الأرجح، لأن البيانات شملت عطلة رسمية ربما أدت لبعض التقلبات.

ومع ذلك، كان ذلك كافيا لأن ينخفض الدولار إلى أدنى مستوى في أكثر من أسبوعين مقابل سلة من العملات في الجلسة السابقة، لأن المستثمرين عدوا البيانات إشارة إلى تباطؤ سوق العمل في الولايات المتحدة. وسجل مؤشر الدولار 103.41 نقطة في أحدث تعاملات آسيوية اليوم الجمعة بعد أن فقد أكثر من 0.7 % في الجلسة السابقة ليسجل أكبر انخفاض يومي منذ أسابيع.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي