مخصصات البنوك الخليجية تنخفض 06.2% في الربع الأول

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-03-23 13:05:47Z | |

بنوك عربية

تراجعت مخصصات خسائر القروض للبنوك المدرجة في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الأول من عام 2023 بنسبة 06.2% أو 0.2 مليار دولار أمريكي على أساس ربعي، بعد ربعيين متتاليين من النمو، ولكن ظلت المخصصات عند مستويات أعلى من مستواها قبل جائحة فيروس كوفيد-19.

وحققت مخصصات قروض البنوك المدرجة بالخليج في الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي 3.1 مليار دولار أمريكي، مقابل 3.3 مليار دولار أمريكي في الربع الرابع من العام 2022، بحسب تقرير صادر اليوم الثلاثاء الموافق لـ 13 يونيو 2023 عن وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار بالكويت.

ويرجع الانخفاض إلى تراجع إجمالي مخصصات البنوك المدرجة في بورصات الإمارات وقطر وعمان، وهو الأمر الذي قابله تزايد مخصصات بنوك الكويت والسعودية والبحرين.

وحسب التقرير، سجلت البنوك الكويتية مرة أخرى أكبر زيادة مطلقة في المخصصات خلال هذا الربع بنمو قدره 0.22 مليار دولار أمريكي، تلاها البنوك البحرينية والسعودية، فيما سجلت البنوك المدرجة في الإمارات وقطر أعلى معدل تراجع بالقيمة المطلقة مقارنة بمستويات الربع الرابع من عام 2022.

ومن بين 57 بنكاً شملهم التقرير انخفضت مخصصات 33 بنكاً على أساس ربع سنوي، بينما أعلن 24 بنكاً عن ارتفاع المخصصات.

وبخصوص ببعض البنوك المحددة، سجل بنك الإمارات دبي الوطني أكبر انخفاض في المخصصات المحتجزة خلال الربع بعد الإعلان عن استقطاعه لأكبر قدر من المخصصات خلال الربع الرابع من العام 2022.

من جانب آخر، سجل عدد من البنوك مثل بنك الكويت الوطني وبنك بركة والأهلي السعودي أعلى المخصصات خلال الربع الأول من العام 2023، وفقاً للبيانات الصادرة عن شركة ” ريفينيتيف إيكون “.

يُشار إلى أن صافي الربح للبنوك المدرجة بدول الخليج شهد أعلى معدل نمو ربع سنوي منذ الجائحة، مرتفعاً 17% عند 13.4 مليار دولار أمريكي في الربع الأول عام 2023، مقابل 11.5 مليار دولار أمريكي في الربع الرابع من 2022.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط