“موديز” تؤكد تصنيفات 5 بنوك قطرية مع آفاق مستقرة

بنوك عربية

أعلنت وكالة موديز للتقييمات الائتمانية العالمية تأكيد تصنيف الودائع المصرفية بالعملة المحلية والأجنبية لخمسة بنوك قطرية، مع تثبيت تصنيفات المصدر، والائتمان الأساسية، والمخاطر، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأشارت الوكالة في مذكرة بحثية صادرة أمس الثلاثاء الموافق لـ 13 يونيو 2023 أن البنوك الخمس هي: بنك قطر الوطني، ومصرف قطر الإسلامي، وبنك قطر الدولي الإسلامي، وبنك دخان، والبنك الأهلي.

بنك قطر الوطني

ثبتت الوكالة تصنيفات الودائع طويلة وقصيرة الأجل لـ”الوطني” عند “Aa3/pel” مع نظرة إيجابية وتقييمات الائتمان الأساسية عند ” baa1″ بما يعكس ربحية البنك القوية وعائد الأصول المدعوم بالمركز المهيمن في السوق والعلاقات الحكومية القوية التي تدعم وجود دعم كبير جدا عند الحاجة.

وبلغت نسبة الأصول المتعثرة للبنك عند 02.3% كما في مارس/آذار السابق، مدعومة بتعرض منخفض نسبياً لمخاطر حكومة قطر والكيانات ذات الصلة، مع توقعات استمرار جودة الأصول والرسملة القوية والربحية العالية للبنك.

وبينت أن البنك يظهر رأس مال، وسيولة احتياطية “قوية”، ويخفف من حدة نقاط القوة ارتفاع درجة التركيز في الميزانية العمومية، وهي سمة لبنوك مجلس التعاون الخليجي، فضلاً عن التمويل الخارجي المرتفع، ووجوده في بيئة تشغيلية مثل جمهوريتي مصر وتركيا.

مصرف قطر الإسلامي

أكدت الوكالة تقييم الودائع طويل وقصير الأجل لـ”المصرف” عند ” A1/P-1 “، مع توقعات مستقرة بما يعكس تقديرات “موديز” بمحافظة “المصرف” على ربحيته القوية ورسملته السليمة وسيولته، وما يقابل ذلك من ضعف معتدل في جودة الأصول بسبب مخاطر الإقراض والتركيز في الميزانية العمومية والاعتماد على التمويل الخارجي.

وثبتت “موديز” التصنيف الائتماني الأساسي لـ”المصرف” عند ” baa2″، ويعكس ذلك رأس المال السليم للبنك، وربحيته القوية والمستقرة، مدعومة بكفاءة التكلفة الاستثنائية، وجودة الأصول القوية.

ويخفف من حدة نقاط القوة هذه تركيزات الميزانية العمومية الكبيرة للبنك وتعرضه للقطاعات الدورية، مثل العقارات واعتماده الكبير نسبيًا على التمويل الخارجي الحساس للثقة، بالإضافة إلى بعض تركيزات الودائع.

وتٌرجح الوكالة احتمالية تقديم دعم حكمي كبير جداُ عند الحاجة استناداً إلى سجل قطر القوي الداعي والاستباقي لجميع البنوك، فضلاً عن أهمية المصرف للنظام المالي المحلي، نظرًا لحصته البالغة 10.2% من ودائع النظام المصرفي في البلاد اعتبارا من نهاية عام 2022، ومليكة بنسبة 16.7% من قبل الكيانات الحكومية القطرية.

بنك دخان

ثبتت “موديز” تصنيف الودائع طويلة وقصيرة الأجل لبنك دخان عند ” A2/P-1″ بدعم احتمالية الدعم الحكومي القوي عند الحاجة، مع تأكيد تقييم الائتمان الأساسي عند ” baa3″، الذي يعكس امتياز البنوك المحلي القوي الذي يدعم الربحية السليمة للبنك.

وأوضحت أن العائد على الأصول الملموسة يبلغ 01.1في المائة للعام المالي 2022 مع مقاييس رأس المال المرتفعة، منوهة بانخفاض الائتمان للسوق من 23في المائة بنهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى 16في المائة نهاية مارس/آذار السابق، مع إمتلاك البنك إحتياطيات السيولة القوية.

وتوازن التوقعات المستقرة لتصنيفات الودائع طويلة الأجل لبنك دخان توقعات “موديز” بأن البنك سيحافظ على ربحية قوية ورأس مال وسيولة احتياطية مقابل مخاطر التركيز العالية وجودة الأصول الضعيفة نسبيًا.

بنك قطر الدولي الإسلامي QNB

حافظت الوكالة على تصنيفاتها لودائع “الدولي الإسلامي” على المدى الطويل والقصير عند ” A2/P-1″، لوجود احتمال كبير جداً للحصول على دعم من السلطات القطرية، مرجحة أن يحافظ البنك على ربحيته القوية ورأس المال والسيولة الاحتياطية مقابل مخاطر التركيز العالية وضعف جودة الأصول.

وكشفت “موديز” تأكيد تصنيف القوة المالية الأساسية للبنك عند ” baa3″، بما يعكس ربحية البنك القوية مع عائد على الأصول الملموسة بنسبة 02.1في المائة للأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023، مدعومًا بامتيازه المصرفي الإسلامي الراسخ وكفاءة التكلفة الاستثنائية التي تبلغ 19.1في المائة نسبة إلى الدخل في الربع الأول.

كما أن البنك يجسد الاعتماد المنخفض على تمويل السوق الذي انخفض إلى 17في المائة اعتباراً من مارس/آذار 2023 من 29في المائة اعتبارا من ديسمبر/كانون الأول، إلى جانب الاحتياطات القوية من السيولة، ويخف من نقاط القوة ارتفاع تركيزات الميزانية العمومية للمصرف وتعرضه لقطاعات مثل العقارات والبناء.

البنك الأهلي

لم تغير الوكالة توقعاتها لودائع البنك الأهلي القطري على المستوى الطويل والقصير عند ” A2/P-1″، مدفوعة بالدعم الحكومة الكبير جدا المتوقع عند الحاجة استنادا إلى سجل دولة قطر، فضلاً عن توقعاتها بمحافظة البنك على رأس ماله السليم والسيولة الصحية مقابل بعض المشكلات المعتدلة في تكوين القروض والمخاطر التي تنشأ على التركز والاعتماد على السوق المحلي والتنوع المحدود.

كما بينت “موديز” تصنيف القوة المالية الأساسية عند ” baa3″، بدعم رأس مال القوي للبنك وسيولة صحية، مبينة أن نسبة قروض المتعثرة استقر عند 01.9في المائة من إجمالي القروض في مارس/آذار السابق، وبلغت التغطية حسب المخصصات 84في المائة، مع وجود تركيزات في البنك بالميزانية العمومية، واعتماده على السوق الأجنبية.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط