المركزي العماني يطلق نظام التسوية الإجمالية الآنية المحلي الجديد

بنوك عربية

أطلق البنك المركزي العُماني، نظام تسوية إجمالي آني محلي جديد يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، حيث بدأ التشغيل الفعلي للنظام في تمام الساعة 12:00 من صباح يوم أمس، وتم تسوية 3147 معاملة بنجاح بلغت قيمتها أكثر من 409 ملايين ريال عُماني في ذلك اليوم.

ويوفر النظام آلية للمعالجة والتسوية النهائية لأوامر الدفع عالية القيمة والمتبادلة بين المشاركين بصورة مستمرة، ويشارك فيه وزارة المالية والمصارف وشركة مسقط للمقاصة والإيداع.

تأتي هذه الخطوة تماشيًا مع رؤية البنك المركزي العُماني لتعزيز جودة خدمات أنظمة المدفوعات الوطنية المقدمة للقطاع المصرفي والمالي والمجتمع في سلطنة عُمان، حيث سيُمكّن النظام المصارف والمؤسسات المالية والحكومية والخاصة من إجراء التحويلات المالية في أي وقت وخلال أيام العطلات وخارج ساعات العمل المصرفية.

ويتوافق تنفيذ النظام الجديد مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية في قطاع أنظمة المدفوعات الإلكترونية، ويحقق التسوية النهائية في أموال البنك المركزي للمشاركين، ويحسن إدارة السيولة ويقلل من مخاطر التسوية بين المشاركين.

ويدعم النظام أيضًا معايير رسائل المعاملات المالية، ويتكامل مع نظام المدفوعات الخليجي “آفاق” والنظام العربي للمدفوعات عبر الحدود “بُنى” لمعالجة المدفوعات عبر الحدود بين دول مجلس التعاون الخليجي.

يذكر أنَّ النظام تم تفعيله في نسخته الأولى بسلطنة عُمان في عام 2005م، وخلال الفترة التشغيلية خضع لعدة تحسينات؛ تلبية لاحتياجات القطاع المصرفي والمالي، ويقوم النظام في المتوسط اليومي بتسوية أكثر من 2600 معاملة تزيد قيمتها عن 650 مليون ريال عُماني حسب إحصائيات عام 2022م.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي